إقتصاد

جنوب السودان تستحوذ على حقول نفط مملوكة لشركة ماليزية

جوبا – نبض السودان

استحوذت شركة “النيل للبترول” المملوكة للدولة في جنوب السودان على حقول نفط وأصول كانت مملوكة لإحدى الشركات التابعة لشركة النفط الماليزية “بتروليام ناسيونال بيرهاد” (Petroliam Nasional Berhad).

تأتي هذه التطورات بعد نحو أسبوعين من إعلان المجموعة الماليزية انسحابها من جنوب السودان بعد 14 عاماً من العمل هناك. كانت شركة النفط والغاز البريطانية “سافانا إنرجي” (Savannah Energy Plc) قد خاضت محادثات للاستحواذ على تلك الأعمال.

صرح تشول دينغ ثون أبيل، وكيل وزارة البترول في جنوب السودان، بأن “شركة النيل للبترول ستتولى الآن المهام التي كانت تقوم بها بتروناس”، مضيفاً: “سيتم نقل جميع أصول وأسهم بتروناس”.

وأوضح في بيان أمس الإثنين، أن الشركة ستبحث عن شريك جديد لضمان استمرار العمليات.

تخلت “بتروناس” عن استثمارها نتيجة التكاليف المتزايدة الناجمة عن تعطل خط الأنابيب الذي ينقل ثلثي نفط جنوب السودان الخام عبر السودان المجاور، الذي يشهد حرباً منذ أكثر من عام. تسبب الصراع في إتلاف أحد خطي الأنابيب بعد نقص الديزل اللازم لتخفيف النفط الخام، مما أدى إلى تدمير الخط.

لا تزال دولة جنوب السودان، التي أعلنت استقلالها عن السودان في عام 2011، تعتمد على جارتها الشمالية لتصدير نفطها، الذي يمثل تقريباً كل إيرادات الحكومة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى