إقتصاد

زيادة غير معلنة في أسعار البنزين بمحطات الخرطوم واللتر يقفز إلى رقم قياسي

متابعات- نبض السودان

​طبقت محطات وقود في ولاية الخرطوم زيادة مفاجئة وغير معلنة رسمياً على أسعار البنزين خلال اليومين الماضيين، ليرتفع سعر اللتر إلى 6647 جنيهاً سودانياً مقارنةً بـ5999 جنيهاً، بنسبة زيادة بلغت نحو 10.8% مقارنة بالتسعيرة السابقة.

​زيادة شاشات الماكينات

​وأكد أصحاب مركبات بمحطات أم درمان أن سعر لتر البنزين ارتفع بصورة مباغتة على شاشات ماكينات الوقود، فيما لم تصدر وزارة الطاقة والنفط بياناً يوضح الأسباب، وذكر عاملون بالمحطات أن التسعيرة الجديدة وردت عبر إخطار شفهي فقط.

​أزمة وقود حادة

​وتشهد الخرطوم والولايات أزمة وقود حادة، وعادت الصفوف أمام الطلمبات بشكل واضح، حيث عدلت المحطات الأسعار وفقاً لتكلفة الاستيراد والنقل، وتزامنت الزيادة مع تدهور الجنيه وتجاوز الدولار بالسوق الموازية حاجز 5 آلاف جنيه منذ اندلاع الحرب.

​شروط البنك المركزي

​وكان بنك السودان المركزي قد اشترط الأسبوع الماضي على شركات استيراد الوقود إيداع 200 كيلوغرام من الذهب كضمان، في خطوة حكومية تهدف بشكل أساسي لضبط التلاعب في عمليات الاستيراد وتخفيف الضغط المستمر على النقد الأجنبي بالبلاد.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى