متابعات- نبض السودان
أعلن الجيش السوداني، اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026، عن تنفيذ عملية تمشيط واسعة النطاق بمحافظة قيسان في إقليم النيل الأزرق أقصى جنوب شرق البلاد، شملت مناطق استراتيجية ممتدة وصولاً إلى الحدود الدولية المشتركة مع دولة إثيوبيا.
مواجهات المناطق الحدودية
وتدور معارك عنيفة بين الجيش وقوات تحالف مليشيا الدعم السريع والحركة الشعبية– شمال في محافظتي الكرمك وقيسان المتاخمتين لإثيوبيا، وسط اتهامات رسمية لأديس أبابا بتوفير دعم لوجستي مستمر لتحالف المتمردين في إقليم النيل الأزرق.
دحر معاقل التمرد
وأكد الجيش أن قوات اللواء 13 مشاة التابع للفرقة الرابعة مشاة بالدمازين، نفذت التمشيط بما بعد منطقتي أبو دقلة وأشمبو، واقتحمت منطقة “البار” المعقل الحصين للحركة الشعبية بقيادة جوزيف توكا وأحكمت السيطرة الكاملة عليها عقب دحر عناصر التمرد.
خسائر العتاد والأسرى
وأسفرت العملية العسكرية الخاطفة عن الاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد الحربي، بجانب أسر عدد من عناصر التمرد، فيما تعهدت مصادر عسكرية بمواصلة مطاردة وبسط الأمن في كامل الشريط الحدودي لإنهاء أي مهددات أمنية بالمنطقة.
استعادة الكرمك الاستراتيجية
وتسعى قوات الجيش لاستعادة مدينة الكرمك التاريخية والاستراتيجية والحدودية، بعد أن سيطر عليها تحالف التمرد منذ مارس الماضي، بجانب العمل على قطع وصد كافة تحركات تحالف المتمردين الرامية للسيطرة على مدينة قيسان المجاورة لمنع تكرار سيناريوهات العقود الماضية.










