اخبار السودان

إقالة الفريق الغالي من مجلس السيادة

متابعات- نبض السودان

​كشفت مصادر مطلعة عن صدور قرار حاسم من رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، قضى بإقالة الأمين العام لمجلس السيادة، الفريق محمد الغالي، من منصبه بعد 7 سنوات قضاها في الخدمة وأثارت فترته الكثير من الجدل.

​تعيين بديل جديد

​وأكدت المصادر أن البرهان عين الفريق محمد صالح عبود، الأمين العام لوزارة الدفاع الحالي، خلفاً للفريق الغالي في منصب الأمانة العامة لمجلس السيادة، وذلك في إطار الهيكلة الجديدة وضخ دماء جديدة في مفاصل ومؤسسات السيادة بالدولة السودانية.

​إثارة جدل واسع

​ويعتبر الفريق الغالي من المسؤولين الذين أثاروا جدلاً واسعاً لبقائه في المنصب طويلاً دون تغيير، إلى جانب الانتقادات الحادة التي وجهت إليه بسبب ممارسات في عمله، ودخوله في معارك وتصادمات قانونية وإعلامية مع عدد من الصحفيين والمتابعين للشأن العام.

​مخالفة القوانين العسكرية

​وكان الغالي أول عسكري يهتف بالسياسة بزي القوات المسلحة التي يحظر قانونها العمل السياسي، حيث هتف عام 2020 بشعار المتظاهرين ضد حكومة البشير: “أي كوز ندوسو دوس”، مما اعتبره مراقبون خروجاً صريحاً عن الانضباط العسكري الصارم والمعهود داخل المؤسسة العسكرية.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى