اخبار السودان

الإتحاد الأوروبي يطلق مبادرة جديدة بشأن السودان

رصد – نبض السودان

أطلق الإتحاد الأوروبي مبادرة بالتعاون مع منظمة زوا الدولية لتعزيز الأمن الغذائي في السودان الذي يواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة في العالم، حيث يواجه نصف السكان حوالي 26 مليونًا جوعًا حادًا.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى جمهورية السودان في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد، إنه على الرغم من تدهور الوضع الأمني في السودان، يواصل الاتحاد الأوروبي دعم المبادرات في السودان التي تسعى إلى تخفيف معاناة السكان. وكان آخرها مشروع نفذته منظمة زوا الدولية غير الحكومية، التي عملت في البلاد على مدى العقد الماضي، وشريكها المحلي BRDO والذي يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي المستدام وفرص سبل العيش للمجتمعات الريفية مع التركيز على الشباب والنساء.

وأضافت، أن المشروع يهدف إلى إفادة حوالي 40 ألف شخص، وسيتم تنفيذه في 55 قرية بولايتي القضارف وكسلا، اللتين تستضيفان أعدادًا متزايدة من النازحين داخليًا القادمين من مناطق الصراع.

ويستفيد من المبادرة التي ستنفذ بين عامي 2024 و2027 المزارعون الصغار، ومنتجو الحيوانات الصغار، والبدو، والصيادون، والمجتمعات المحلية، والنازحون داخليًا والمهاجرون.

وأوضح البيان، أن أنشطة المشروع ستركز على تحسين الزراعة البعلية والبستنة، وتعزيز قدرات جمعيات إنتاج مصايد الأسماك، وتسهيل الوصول إلى التمويل للمزارعين وجمعيات منتجي الثروة الحيوانية ومصايد الأسماك، إضافة إلى تحسين الوصول إلى المياه للشرب والزراعة بهدف تنويع الإنتاج وخلق فرص عمل مستدامة ولائقة للشباب والنساء.

ووفقًا للبيان، فقد تم إطلاق المشروع في ولاية القضارف في التاسع والعشرين من يوليو بالتعاون مع طاقم فني من الإدارة وبنك السودان وممثلين عن اتحادات الأشخاص ذوي الإعاقة في ولاية القضارف والشريك المحلي BRDO.

وقال الطيب عمر، مدير المشروع في ZOA: “إن الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق عميق بشأن الشعب السوداني في هذا الوقت الحرج ويعبر هذا المشروع عن هذا الانشغال”. وتم التأكيد على مشاركة المجتمع والتعاون مع الشركاء المحليين ووكالات الأمم المتحدة عند إطلاق المشروع.

تم تسليط الضوء على زراعة المحاصيل ذات القيمة الغذائية العالية مثل الفاصوليا الحمراء والحمص أثناء عرض المبادرة. وكان التثقيف بشأن الأنظمة الغذائية المغذية كاستراتيجية للصحة العامة للحد من الظروف الصحية الضعيفة، مثل فقر الدم أو العمى الليلي، أيضًا جزءًا من النقاط البارزة، وفقا لنص البيان السفارة الأوروبية.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى