متابعات- نبض السودان
أعربت 7 دول أوروبية، تشمل المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وهولندا وأيرلندا وإيطاليا والنرويج، عن قلقها البالغ إزاء استمرار هجمات الطائرات المسيرة التابعة لمليشيا الدعم السريع على البنية التحتية المدنية في مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان.
وقف الهجوم الوشيك
ودعت الدول السبع، في بيان مشترك صدر اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026، مليشيا الدعم السريع إلى وقف “الهجوم الوشيك” على الأبيض، مناشدة أطراف النزاع بالوفاء بالتزاماتها تجاه حماية المدنيين، وتجنب إراقة الدماء بالمدينة التي تشهد تحشيدات عسكرية للمليشيا بهدف السيطرة عليها.
انقطاع الخدمات الأساسية
وأشار البيان إلى أن استهداف خطوط الكهرباء ومحطات الوقود وطرق الإمداد بشمال كردفان والنيل الأبيض، أدى لانقطاع الخدمات الأساسية عن نصف مليون شخص بينهم 200 ألف نازح، محذراً من اتساع رقعة الأزمة الإنسانية المأساوية بالمنطقة مع اقتراب موسم الأمطار.
تحذير من سيناريو الفاشر
وحذر البيان من تكرار سيناريو الفاشر والانتهاكات التي شهدتها عقب اجتياحها من قبل المليشيا في أكتوبر 2025، حيث أكدت وزيرة الخارجية البريطانية، إيفيت كوبر، أن العالم شاهد برعب جرائم الاغتصاب والنهب والقتل التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع بالفاشر، ومشددة على رفض تكرارها.
تقويض العملية السياسية
وأكدت كوبر أن أي انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان تُرتكب في مدينة الأبيض من شأنها أن تقوض تماماً فرص التوصل إلى عملية سياسية ذات مصداقية، وتضعف الجهود الدولية والإقليمية الرامية إلى تحقيق سلام واستقرار دائم ومستدام في كافة أنحاء السودان.











