وزير الشئون الدينية والأوقاف….. إقناع الدواعـ ـش بالحجة
وزير الشئون الدينية والأوقاف….. إقناع الدواعش بالحجة والدليل – محمد عثمان الرضي
إستطاع وزير الشؤن الدينيه والأوقاف دعمر بخيت من تقديم مرافعات فكريه قيمه نتج عنها تراجع أعداد مقدره من الدواعش الي جادة الصواب وذلك من خلال إدارة حوار عميق في أمهات القضايا الفكريه وهذه محمده تحسب لصالحه في الوقت الذي تهرب الكثيرين في أداء هذه المهمه الصعبه في وقتها.
إختط وزير الشؤن الدينيه والأوقاف دعمر بخيت لنفسه خط الوسطيه والإعتدال في جميع حركاته وسكونه مستخدما إسلوب المجادلة باالحسني وقطعا هذا هو المنهج الصحيح للداعيه الرباني.
إختياره لقيادة هذا الموقع الرفيع لم يأتي من فراغ وباالذات في هذا التوقيت الحرج من عمر البلادالتي تتطلب الإعتدال في كل شئ (سياسه، إقتصاد وثقافه وفن).
الغلو والتطرف والشطط مفردات لاتعرف طريقها الي قلب وعقل وزير الشؤون الدينيه والأوقاف وهذا مربط الفرس وبيت القصيد وهذا مايميذه عن أقرانه وأنداده في مجال الدعوه.
هنالك صوره ذهنيه سالبه لكثير من الناس ان هنالك وزارات ليست ذات قيمه ولاتأثير وتمنح لشاغليها من باب الترضيات و المحاصصات السياسيه من بينها وزارات الثروه الحيوانيه ووزارة السياحه والتراث القومي وغيرها.
إلا أن وزارة الشؤون الدينيه والأوقاف وزازه مختلفه تماما من حيث الشكل والمضمون وهي وزارة (الدنيا والآخره) ينضوي تحتها كل مايهم الناس في محياهم ومماتهم.
الطريق امام الوزير الجديد لم ولن يكن مفروش باالورود والرياحين ستعتريه العديد من العقبات والمتاريس (ودس المحافير وإغلاق كلمة السر).
ملف الأوقاف السودانيه في المملكه العربيه السعوديه من الملفات الشائكه والمعقده التي تحتاج إلى وقفه حقيقيه من الوزير ولابد من قرارت صارمه وقويه في هذا الملف وهذا هو الإختبار الحقيقي ومن يتهيب صعود الجبال يعش دائما بين الحفر.
نصيحتي للسيد الوزير ان ينتقي البطانه الصالحه التي تعينه في عمله بعيدا عن أصحاب المصالح الذاتيه الضيقه والإبتعاد عن من يتحدثون إنابة عنه ومن دون الرجوع إليه ويسعون الي خطف الأضواء عنه واتمنى ان يفهم رسالتي جيدا ويعي تماما ماأصبو إليه.
وزير الشؤون الدينيه والأوقاف ليس ملكا لحاضنه إجتماعيه محدده ولالقبيله معينه والدلاله على ذلك زيارته الاخيره الي ناظر عموم قبائل البني عامر علي دقلل في الوقت الذي بادر ناظر الهدندوه زيارته في موقعه وبذلك نستطيع ان نقول انه ملكا للجميع (مافي زول خاتيهو في جيبو ولافي زول وصي عليهو).