اخبار السودان

عاجل.. بيان من دولة الامارات بشأن السودان

رصد – نبض السودان

أعربت الإمارات اليوم السبت عن “قلقها العميق إزاء تصاعد التوترات في منطقة الفاشر في شمال دارفور والتهديد الذي تشكّله على المدنيّين السودانيين”ـ داعية “جميع الفصائل المسلحة، بما في ذلك قوّات الدعم السريع والقوّات المسلّحة السودانية، على إنهاء القتال والعودة إلى الحوار”.

وطلبت، في أصدرته وزارة الخارجية، مجدّداً جميع الأطراف المتحاربة إلى “الامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي واتّخاذ إجراءات فورية حاسمة لتخفيف حدّة التوترات وتجنّب انزلاق السودان إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار”، مشدّدة على “تعزيز الاستجابة الإنسانية الدولية وتقديم الإغاثة العاجلة للمحتاجين في السودان والدول المجاورة”.

وأبدت قلقها حيال تقارير بشأن العنف الجنسي ضد النساء والفتيات وارتفاع خطر المجاعة والقصف الجوي العشوائي، واستمرار معاناة وتشريد الآلاف من المدنيين، وخاصّة الأطفال والنساء وكبار السن.

وناشدت الإمارات مجلس الأمن بـ”اتخاذ ما يلزم من اجراءات لضمان إنهاء النزاع ووصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وبدون عوائق إلى جميع أنحاء السودان”، وفق البيان.

في الختام، أكّدت “موقفها الثابت المطالب بوقف فوري لإطلاق النار وحل سياسي للأزمة، ودعمها للعملية السياسية وجهود تحقيق التوافق الوطني نحو حكومة يقودها مدنيّون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى