إقتصاد

إجراءات جديدة من المركزي لتنظيم النقد الأجنبي

متابعات- نبض السودان

وجهت الإدارة العامة للأسواق المالية التابعة لبنك السودان المركزي المصارف العاملة بالبلاد بتسريع إجراءات تمويل عمليات الاستيراد وتوفير النقد الأجنبي. وتأتي هذه التوجيهات الصارمة في إطار محاربة السوق الأسود والموازي، وتنظيم إجراءات توفير النقد الأجنبي، وتعزيز كفاءة إدارة موارده بفاعلية.

كشوفات يومية لطلبات العملاء

وطالبت إدارة الأسواق المالية من كافة البنوك والمصارف إرسال كشوفات يومية مفصلة بطلبات الاستيراد المقدمة من العملاء والشركات. ويهدف هذا الإجراء الرقابي المباشر لضمان الشفافية، ومتابعة انسياب الموارد المالية نحو السلع الحيوية، وتلبية الاحتياجات الحقيقية للسوق المحلي دون تسويف أو تأخير.

تحديد الواحدة ظهراً كحد أقصى

وألزمت الإدارة، في تعميم أصدرته اليوم الأحد، المصارف بتقديم طلبات الاستيراد في موعد أقصاه الساعة 12 ظهراً من كل يوم عمل رسمي. وشدد التعميم على إدراج كافة الطلبات الواردة بعد هذا الموعد المحدد تلقائياً ضمن طلبات يوم العمل التالي دون استثناء.

البيانات الإلزامية لطلبات الاستيراد

واشترط بنك السودان المركزي تضمن الطلبات بيانات تفصيلية تشمل اسم العميل، والسلعة المطلوب استيرادها، وقيمة الطلب والعملة الصعبة المحددة. كما ألزمها بتوضيح الغرض الأساسي من عملية الاستيراد، إلى جانب تحديد طريقة الدفع المعتمدة بدقة وتاريخ الاستحقاق القانوني لإكمال المعاملة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى