اخبار السودان

قلق دولي من سرعة انتشار الكوليرا في السودان

وكالات_ نبض السودان

أوضح مدير الطوارئ الإقليمي في منظمة الصحة العالمية، ريتشارد برينان، أن عدد حالات الكوليرا في السودان يتزايد بشكل سريع، معبرًا عن القلق من “معدل انتشار أسرع مما شهدناه في العام الماضي”، بحسب تصريحات نشرتها وكالة الأسوشيتد برس الأميركية.

وأكد برينان على أهمية تكثيف الجهود المشتركة بين وزارة الصحة والشركاء كاليونيسف لمجابهة الارتفاع الحاد في حالات الإصابة بوباء الكوليرا الذي أعلنت عنه وزارة الصحة الاتحادية بشكل رسمي في آب/أغسطس المنصرم.

وارتفعت حالات الإصابة بالكوليرا في السودان بنسبة (40%) تقريبًا في أقل من أسبوعين، وفقًا لأحدث الأرقام، مما أثار قلق مسؤولي الصحة في الأمم المتحدة الذين حذروا منذ فترة طويلة من تفشي المرض والافتقار إلى الاستجابة المناسبة.

وزارة الصحة السودانية أفادت اليوم الثلاثاء، 8 تشرين الأول/أكتوبر 2024، بأن تراكمي الإصابات قد بلغ (21,806) حالة إصابة في (11) ولاية من أصل (18) ولاية، وكانت معظم الإصابات في الولايات الشرقية.

السلطات الصحية كانت قد أعلنت عن حملة للتطعيم في ولاية كسلا، حيث سُجلت أعلى نسبة من الإصابات، بالتعاون مع منظمة اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية (WHO).

أُعلن رسميًا عن تفشي الكوليرا في 12 آب/أغسطس بعد تسجيل موجة جديدة من الإصابات منذ 22 تموز/يوليو 2024، وانتشر المرض بشكل رئيسي في المناطق التي تأثرت بالأمطار الغزيرة والفيضانات، خاصة في شرق السودان الذي استقبل ملايين النازحين جراء الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

يُذكر أن الكوليرا مرض معدٍ للغاية يسبب الإسهال الحاد والجفاف، ويمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يُعالج فورًا. وينتقل من خلال تناول الطعام أو الماء الملوثين.

وتقول مصادر طبية إن العدوى تنتشر أيضًا في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم وغيرها من الولايات، وتفتقر تلك المناطق إلى الأنظمة الصحية اللازمة لمجابهة الوباء.

وكانت شبكة أطباء السودان قد حذرت من انتشار للوباء في منطقة شرق النيل الواقعة تحت سيطرة الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، وسط تدهور كبير في الأوضاع الصحية بالمنطقة المنكوبة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى