اخبار السودان

عاجل.. اتفاقية لتسيير «سفينة مساعدات» إلى السودان

رصد – نبض السودان

وقعت الجمعية الكويتية للإغاثة، أمس، عقداً تنفيذياً بقيمة 2.105 مليون دولار، مع هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات التركية، لتسيير سفينة إغاثية لدعم وإغاثة متضرري الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة في السودان.

وقال المدير العام لـ«الكويتية للاغاثة»، عبدالعزيز العبيد، لوكالة (كونا)، إن تسيير الجمعية لـ«سفينة السودان» يؤكد عمق المشاعر الكويتية تجاه الشعب السوداني الشقيق.

وأوضح أن السفينة من المقرر أن ترحل عن الموانئ التركية باتجاه ميناء بورتسودان نهاية سبتمبر المقبل، وأن تصل إلى موانئ السودان بحلول 15 سبتمبر.

من جانبه نوه سفير السودان لدى البلاد، عوض الكريم الريّح عقب التوقيع، بتضامن الجهات الرسمية والجمعيات والهيئات الخيرية الكويتية والشعب الكويتي لنجدة متضرري الأحداث الأخيرة في السودان وللعمل الدؤوب نحو تجاوزه للأزمة الإنسانية هناك.

وأضاف السفير الريّح على أن مساعدات الكويتية لم تتوقف طوال الفترة الماضية من خلال تسيير الجسر الجوي الكويتي، وصولاً الى السفن الإغاثية لتوفير المواد الغذائية والأدوية، لا سيما علاج مرضى السرطان والحالات الصعبة، الى جانب الخيام الايوائية وغيرها.

وأعرب عن شكره للجهود الإنسانية لحكومة وشعب الكويت والجمعيات والهيئات الخيرية على ما بذلوه من مساعٍ تبرز الدور الإنساني الرائد لدولة الكويت.

بدورها، أكدت سفيرة تركيا لدى البلاد، طوبى سونمز عقب التوقيع، أن مثل هذه الاتفاقيات توحد من المسؤولية والمشاعر التي تجمع تركيا والكويت تجاه متضرري الكوارث الطبيعية والنزاعات في السودان.

وأضافت سونمز أن الأيام المقبلة ستشهد مزيداً من التعاون بين البلدين في «آفاق إنسانية أرحب وأوسع ولما فيه خير وإغاثة المتضررين من الكوارث والأزمات في كل مكان».

من جهت، أكد ممثل «الكويتية للاغاثة» في التوقيع أمين الصندوق، المهندس جمال النوري، أن العقد التنفيذي يأتي في إطار دعم حكومة الكويت للأوضاع الإنسانية الراهنة في السودان، نظراً لما تعانيه الأسر النازحة من كوارث طبيعية ونزاعات تسببت بانتشار الفقر والتشرد إلى جانب الأمراض والأوبئة.

وأوضح النوري أن الجمعية ستتحمل نصف تكلفة تجهيز حمولة «سفينة السودان» التي تشمل نحو 150 حاوية يصل إجمالي أوزانها إلى 2500 طن من مختلف المواد الإغاثية، لاسيما المواد الغذائية ومواد النظافة ولوازم الإيواء المتنوعة.

وبيّن أن الجمعية ستتحمل كلفة تجهيز 75 حاوية منها فيما ستتحمل «الإغاثة الإنسانية» التركية تكلفة تجهيز الـ75 حاوية المتبقية من إجمالي حاويات حمولة السفينة.

إلى ذلك، أرسلت الكويت أمس الطائرة الإغاثية الثامنة من جسرها الجوي إلى مطار بورتسودان محملة بـ 33 طناً من المواد الغذائية والدوائية ومجموعة خيام إيوائية بتنظيم من الجمعية الكويتية للإغاثة وجمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية لدعم وإغاثة النازحين داخل السودان.

حمولة «سفينة السودان»

83 حاوية للمواد والطرود الغذائية

27 حاوية للفرش والأغطية والخيام

25 حاوية للوازم النظافة والعناية الشخصية

15 حاوية للمواد الإغاثية غير الغذائية

إشادة بجهود «إعانة المرضى»

أشاد السفير السوداني بزيارة رئيس مجلس إدارة جمعية صندوق إعانة المرضى الدكتور محمد الشرهان، إلى 3 ولايات في السودان وافتتاحه عدداً من المشروعات هناك، مبيناً أن الجمعية أكبر جهة تساعد في تقديم الخدمات الصحية في بلاده بعد الحكومة الكويتية.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى