اخبار السودان

النيل الأبيض تشهد إنطلاق حدث مهم

كوستي – نبض السودان

وقف الاستاذ عمر الخليفة عبد الله والي ولاية النيل الأبيض بمباني رئاسة الجهاز القضائي بالولاية بكوستي الثلاثاء على انطلاقة العمل في المحكمة القومية العليا دائرة النيل الأبيض التي تم إنشائها حديثاً ، حيث كان في استقباله مولانا طالوت مدني رئيس الجهاز القضائي بالولاية ومولانا حسن عبد الكريم عثمان قاضي المحكمة العليا رئيس الدائرة ومولانا صالح حسين محمود رئيس النيابة العامة ، وعدد من قضاة المحكمة والجهاز القضائي.

واستمع الوالي لتنوير عن قيام المحكمة والدور الذي تقوم به في مجال البت في عدد من القضايا المدنية والشرعية الجنائية.

وقال والي النيل الابيض إن افتتاح المحكمة العليا بالولاية يعد إضافة للولاية وسيسهم كثيراً في تسهيل الإجراءات للمواطنين ويقلل من التكاليف السفر للمعاملات في الولايات الأخرى.

وأشاد الوالي بالإنجازات التي حققتها المحكمة في النظر في الطعون التي قدمت لديها خلال شهر بنسبة تجاوزت ٥٠%.

ووعد الوالي بالايفاء بكل متطلبات المحكمة حتى تتمكن من الإطلاع بدورها كاملا.

من جهته أعرب مولانا طالوت مدني رئيس الجهاز القضائي بولاية النيل الابيض عن شكره لوالي النيل الابيض على الدعم الذي ظل يقدمه للجهاز القضائي بالولاية.

وقال إن العدالة تمثل الجند الأول في تحقيق الأمن في المجتمع ، وقال إن إنشاء المحكمة العليا بالولاية جاء للحاجه الملحة لها بعد خروج دائرة الولايات الوسطى عن العمل في ولاية الجزيرة بود مدني.

واشار إلى ان المحكمة العليا بالولاية فصلت منذ إنشائها في نهاية يوليو الماضي في أكثر من ٢٠٠طعن من جملة ٤٠٠ طعن حيث تم النظر في الطعون والفحص الجنائي والمراجعة والتأكيد.

وطالب مولانا طالوت بتخصيص مباني منفصلة للمحكمة العليا.

واضاف أن المحكمة ستكون ثابتة وستباشر عملها بصورة منتظمة حتى بعد توقف الحرب.

وفي ذات السياق أوضح مولانا حسن عبد الكريم عثمان قاضي المحكمة العليا رئيس الدائرة بالنيل الأبيض أن تأسيس هذه المحكمة يعد إنجازا كبيرا لولاية النيل الأبيض وأن المحكمة باشرت عملها للفصل في كل القضايا والعون المعدة لديها في القضايا المدنية والشرعية والجنائية وهي محكمة تختص بالنقض والطعون.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى