اخبار السودان

الاتحاد الأفريقي يدخل على خط أحداث مدينة الأبيض

متابعات- نبض السودان

أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، محمود علي يوسف، عن بالغ قلقه إزاء تصاعد أعمال العنف في مدينة الأبيض ومحيطها بولاية شمال كردفان، واستمرار تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في السودان، داعياً كافة الأطراف لوقف الأعمال العدائية وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

رئيس المفوضية يطالب بالالتزام بإعلان جدة

ودعا رئيس المفوضية، في بيان صادر اليوم الاثنين، أطراف النزاع للالتزام الكامل بتعهداتها بموجب القانون الدولي الإنساني ومخرجات إعلان جدة، بما في ذلك توفير الحماية التامة للمدنيين العزل، وتسهيل عمليات وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل آمن ودون أي عوائق.

تشديد أفريقي على محاسبة المتورطين

وشدد رئيس المفوضية على أهمية محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات والتجاوزات المرتكبة بحق المدنيين، مطالباً الجهات الخارجية بالامتناع عن أي خطوات من شأنها تأجيج النزاع، وجدد تأكيد الاتحاد الأفريقي على دعم وحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه لإعادة النظام الدستوري.

تحذيرات دولية متصاعدة

ويأتي بيان الاتحاد الأفريقي الصارم في ظل تصاعد التحذيرات الدولية والإقليمية بشأن الوضع الأمني الحرج في مدينة الأبيض، وسط مخاوف حقيقية من اتساع رقعة المواجهات العسكرية العنيفة وتفاقم الأوضاع الإنسانية بشكل مأساوي داخل المدينة ومحيطها الجغرافي.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى