
كوستي – نبض السودان
أعلنت لجنة أمن ولاية النيل الأبيض، في اجتماع موسع برئاسة الوالي الفريق الركن قمر الدين محمد فضل المولى، مقتل مواطن بمدينة كوستي جراء هجوم بطائرة مسيّرة نُسب إلى مليشيا الدعم السريع يوم الأحد 21 يونيو 2026، مؤكدة متابعة تداعيات الاستهداف الذي طال منشأة مدنية بالمدينة، إلى جانب إقرار إجراءات أمنية عاجلة لمكافحة ما وصفتها بـ”الظواهر السالبة” وتعزيز الأمن والاستقرار بالولاية.
وأوضح اللواء شرطة حقوقي هاشم بله سليمان، مدير شرطة الولاية ومقرر اللجنة، أن الاجتماع ناقش بصورة مستفيضة مظاهر تؤثر على الأمن العام، أبرزها تجوال أفراد مسلحين داخل الأسواق والأحياء السكنية وإطلاق الأعيرة النارية في المناسبات، مشيراً إلى أن اللجنة وجهت بالشروع الفوري في تنفيذ قرارات مجلس الأمن والدفاع الاتحادي لحسم هذه الظواهر وتعزيز هيبة الدولة.
وأكدت اللجنة استقرار الأوضاع الأمنية والخدمية بمختلف أنحاء الولاية، مشيرة إلى توفر السلع التموينية الاستراتيجية والمواد البترولية وانسيابها بصورة طبيعية عبر منافذ التوزيع، بما يضمن تلبية احتياجات المواطنين خلال الفترة المقبلة.
ويأتي الاجتماع في ظل سلسلة هجمات متكررة بالطائرات المسيّرة استهدفت مدينتي كوستي وربك منذ مطلع العام، بينها قصف محطة وقود “الكريمت” بالسوق الشعبي في كوستي، وسط اتهامات لقوات الدعم السريع بمحاولة تعطيل خطوط الإمداد الحيوية المتجهة إلى شمال وجنوب كردفان. وتكتسب مدينة كوستي أهمية استراتيجية لاحتضانها مقر الفرقة 18 مشاة بالجيش السوداني وكونها مركزاً رئيسياً لخطوط الإمداد نحو الأبيض وكادوقلي ومناطق جنوب كردفان، ما يجعلها هدفاً متكرراً للهجمات.











