إقتصاد

طباعة عملة سودانية جديدة.. الإصطدام بالعقبات

تقرير – رحاب عبدالله

تباينت ردود افعال الاوساط الاقتصادية حول حديث محافظ بنك السودان المركزي، برعي الصديق عن ترتيبات لتغيير العملة ،  وتأكيده بأنها عملية معقدة جدا وتحتاج إلى موارد مالية ضخمة ، فيما يتم توجيه الموارد الان للمجهود الحربي.

أسرار عسكرية

وانتقد الخبير المصرفي وليد دليل اعلان محافظ البنك المركزي عن تغيير العملة، وقال يجب ان يكون تغيير العملة من الاسرار العسكرية خاصة في ظل الظروف الراهنة.

ارتفاع التكلفة

في وقت استهجن فيه الخبير المصرفي ايمن احمد محمد حديث المحافظ وبرر استهجانه ،خلال مداخلة في قروب “منتدى السودان الاقتصادي” على تطبيق واتس أب،لجهة ان المحافظ في اخر لقاء نفى تغيير العملة وعزا ذلك بقوله لأنها مكلفة وان الأموال التي سُرقت تم تبييضها، واردف” الان يقول سنغيرها لكن بعد ان نوفر الموارد!” .

وابان ايمن ان المحافظ ربط ذلك ببدء عمل المحفظة نهاية الأسبوع وهو خبر يتوقع معه ان يهبط سعر الدولار في السوق وقد يستمر ذلك وصولا للسعر المستهدف وهو 1200 جنيه.
ورجح ايمن ان يكون المحافظ خانه التعبير ، وتابع “ولكن الأرجح عندي التصريح مقصود للتأثير على سعر الدولار.

قضية اقتصادية خطيرة

بينما اكد الخبير الاقتصادي د.عثمان البدري ان تغيير العملة من القضايا الاقتصادية الكلية الخطيرة جدا مؤكدا انها ليست قضية مالية فقط، لذلك شدد البدري على ضرورة دراستها دراسة شاملة تامة، وأمن على حديث وليد دليل بان القرار في حالة مثل الوضع الحالي في البلاد يجب ان يكون من أسرار امن الدولة العليا، و ان يتم التعامل معه فى اتخاذه و إعلانه و انفاذه بهذه الصفة.

300 مليون دولار تكلفة الطباعة

من ناحيته اعتبر الخبير الاقتصادي عمر مضوي ان محافظ البنك المركزي يفكر خارج الواقع، وقال في مداخلة بقروب تجمع اصحاب العمل على تطبيق واتس اب، ان
تغيير العملة يحتاج الى ما لايقل عن ثلاثمائة مليون دولار تقريبا ،
وانتقد عدم الاستجابة لنداءات الخبراء الاقتصاديين بإلغاء الفئات الكبيرة (500 و 1000) جنيه بعد تعرض البنوك للسرقات من قبل مليشيا الدعم السريع ، بغرض تقليل الضرر.

‏تحذيرات من ارتفاع الدولار

في وقت حذر فيه رئيس تجمع اصحاب العمل السوداني معاوية ابايزيد من مردود سلبي لتداول خبر تغيير العملة، مبينا ان تغيير العملة يجب ان يكون سريا في لجهة ان الاعلان عنه سيرفع سعر الدولار بعد أن يحاول كل من يملك عملة سودانية تبديلها بالدولار، وابدى تخوفه من احتمالات ارتفاع معدل التضخم بشكل قياسي ان تمت الطباع ، وبالتالي رأى إن النتيجة المباشرة هي زيادة الأسعار، وهو أمر يؤثر على المواطنين بشكل متفاوت.

منهوبات البنوك

يذكر ان 121 فرعا من البنوك والصرافات بالخرطوم تعرضت للنهب الكامل من مليشيا الدعم السريع ،وتدمير مبانيها ونهب المعدات والأثاث، وعدد من السيارات ووسائل العمل المختلفة.

وشهدت ولايات السودان شح كبير في السيولة ،الأمر الذي بموجبه دعا البعض لطباعة الأوراق النقدية .

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى