شؤون دولية

مصر.. اتفاقية «عنتيبي» غير قابلة للتنفيذ

رصد – نبض السودان

قال النائب محمود سعد، وكيل لجنة الشئون الإفريقية بـ مجلس النواب، إن مصر تفاجأت بموافقة برلمان جنوب السودان على اتفاقية عنتيبي لدول حوض النيل، حيث كانت تتضامن جنوب السودان مع مصر في الاعتراض على عدد من بنود تلك الاتفاقية، لذلك لم تتوقع مصر موافقتها.

وأضاف وكيل الشئون الإفريقية بالنواب في تصريحات لـ القاهرة 24، أن موافقة جنوب السودان على تلك الاتفاقية سيترتب عليه نتائج وتغير سياسات واجتماعات ومشاورات عديدة للخروج بتوصيات، والتعامل مع هذا الأمر سيكون من قبل وزارة الخارجية بشكل مباشر.

وأشار إلى أن مصر لديها العديد من الاعتراضات والتحفظات على بنود اتفاقية عنتيبي لدول حوض النيل، ولم تدخل الاتفاقية حيز المناقشة في مجلس النواب بعد.

وأوضح أن المناقشات في هذا الشأن ستتم وفق رؤية عامة، حيث أن هذه الاتفاقية تمس الأمن القومي والمائي المصري بشكل مباشر، ولها طرق مناقشات مختلفة.

في هذا السياق قال النائب يحيى الكدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن اتفاقية عنتيبي غير قابلة للتنفيذ لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وأوضح في تصريح خاص لـ” الرئيس نيوز” أنه منذ بدء العمل على الاتفاقية، وقعت خمس دول فقط على الاتفاقية، وهي إثيوبيا، رواندا، تنزانيا، أوغندا، وبوروندي، بالإضافة إلى تصديق جنوب السودان عليها.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن العلاقات المصرية مع جنوب السودان وطيدة، وهناك مشروعات تعاون مختلفة بين البلدين، مضيفا: أنه ربما تكون هذه الإجراءات نتيجة لضغوط قد تواجهها جنوب السودان بهدف الضغط عليها في مسألة الأمن المائي نحو مصر.

وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب أن مصر لن تتنازل عن حقها الشرعي في مياه النيل، وأنها قادرة على الرد على أي تهديد قد يمس أمنها القومي المتعلق بالمياه، خاصةً وأن قضية المياه تمثل مسألة حياة أو موت للشعب المصري.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى