منوعات

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان 

___________

التضرع إلى الله يعد عنصراً مهماً في يوم رمضان لكل مؤمن يسعى للفوز برضا الله عز وجل. يتحرى المسلم زيادة الدعاء مع أداء الصلوات والتراويح والتلاوة للقرآن الكريم والتسبيح والاستغفار والتقرب إلى الخالق آملاً في الحصول على مراده.
مع دخول الجزء الثاني من شهر رمضان المعظم، يسعى المسلمون للبحث على دعاء اليوم الـ 15 من الشهر، إذ يأملون من خلال الدعاء بمختلف أشكاله أن ينالوا رحمة الله ومغفرته وعفوه في هذه الأيام الطيبة المباركة.
رمضان الكريم هو الزمان المخصص للصوم وإقامة الليل، وقراءة القرآن الكريم، هو الوقت الذي يعم فيه العفو والرأفة والمغفرة. يُعدّ شهراً للتصدق ، حيث تُفتح فيه أبواب الفردوس، وتتضاعف الأعمال الصالحة، وتُستجاب فيه الصلوات، وتُرتقى فيه المراتب، ويُمحى فيه الذنوب. وفي ذاك الشهر الفضيل، ينشر الله الكرم على عباده بمختلف أشكال النعم.

يجب على المؤمن أن يجتهد في زيادة الأعمال الصالحة خلال هذا الوقت، وأن يتجنب كل ما يثير غضب الله تعالى، بغية الخروج من هذا الشهر وقد تعززت قوة إيمانه وأصبحت علاقته بربه أقوى، وكي يصير أكثر تواضعاً ورفقاً في تفاعلاته مع الآخرين في محيطه الاجتماعي.

دعاء 15 رمضان

تتزايد عمليات البحث في الآونة الأخيرة عن دعاء ليلة الخامس عشر من رمضان، وإليكم نماذج من الأدعية المفضلة لترديدها في هذه الليلة الطيبة:

رب أسألك يا غافر الذنب وقابل التوب أن تستر بعفوك ذنوبي، وأن توفقني وتعينني على التوبة من ذنوبي، وتقبل مني توبتي يا توّاب يا غفور، وأن تتوفني مسلماً وتلحقني بالصالحين، وتجعلني ممن سبقت لهم الحسنى، الذين تتلقاهم الملائكة بالبشائر والروح والريحان.

رب إني عبد مسكين عائل فقير، في حاجة إلى ما لا بد لي منه من طعام وشراب ولباس وعافية، وأمن من الأشرار ومأوى، ومعين يعينني إذا ذكرت، ويذكرني إذا نسيت، فأسألك يا ذا الفضل العظيم تيسير ذلك لي ولأهلي وأولادي وإخواني، حتى أكون مخلصاً لذاتك وصادقاً في معاملتك، لا يشغلني هم برزق ولا خوف من خلق عن العمل بما تحب وترضى.

رب أكرمني حيث كنت وكيف كنت يا رب العالمين، وأسألك وأنت العليم بحالي أن تمنحني حبك الذي لا تضرني بعده معصية، وودك الذي تغنني به عن شرار خلقك، وفضلك العظيم الذي تجعله كنوز غنى لأوليائك، ونورك المبين الذي تجعلني به نجماً مشرقاً في أفق الهداية.

يا إلهي أعذنى من هوى يضلني، وحظ يقطعني، وإعجاب برأي يعميني، واجعلني يا إلهي محفوظا بعنايتك، محفوفا بمعونتك، وآدم سروري بفضلك ورحمتك.

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

في شهر رمضان الفضيل، يحرص المسلمين على إتمام قراءة القرآن الكريم، ويوم الخمس عشرة منه، يتم قراءة الجزء الخامس عشر من القرآن الكريم.
ينطلق النصف الثاني لرمضان من كتاب القرآن الكريم ممتداً من الآية الأولى في سورة الإسراء وصولاً حتى الآية الرابعة والسبعين من سورة الكهف. هذا الجزء يتكون من صفحات يتراوح ترقيمها بين 282 و301 ضمن المصحف الكريم”.

ويمكن ترديد دعاء 15 رمضان، بالصيغة التالية: «اللهمّ اختم بالسّعادة آجالنا، وبالزّيادة آمالنا، واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا، واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومرجعنا، وصب سجال عفوك على ذنوبنا، واجعل التّقوى خير زادنا وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكُّلُنا واعتمادنا، ثبّتنا على نهج الاستقامة، وأعذنا من موجبات النّدامة يوم القيامة».
وعن دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان 2024، فإنه يمكن الاستعانة ببعض أدعية رمضان، ومنها: «يارَبّ كَمَا أَلَنْت الْحَدِيد لِدَاوُد ، أَلِن لَنَا مَصاعِب الْأُمُورِ وَ سَخَّرَ لَنَا الْأَرْضُ وَمَنْ عَلَيْهَا ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ فِي هَذَا الْيَوْمِ رَحْمَةٌ لِكُلِّ مَيِّت وتفريجاً لِكُلّ هُم وَاسْتِجَابَة لِكُلّ دُعَاءٌ وَشِفَاءٌ لِكُلِّ مَرِيضٍ وَغُفْرَان لِكُلِّ ذَنْبٍ ورزقاً لِكُلّ مُحْتَاجٌ ، اللهُم أغفرلي ماقدمتُ وَمَا أخرتُ وَمَا أسررتُ وَمَا أعلنتُ وَمَا أسرفتُ وَمَا أَنْتَ أعلمُ بِه مِنِّي أَنْت المُقدِّمُ وَأَنْت المُؤخرُ لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ».

أدعية رمضان 2024

كما يمكن ترديد ضمن أدعية رمضان «اللَّهُمّ إنّا نَظُنّ بِك غفراناً وعفواً وتوفيقاً ، ونصراً وثباتاً وتيسيرًا، وسعادةً ورزقًا وشفاءً، وَحُسْن خَاتِمَةٌ، وتوبةً نصوحة وعتقًا مِنْ النَّارِ فَهَبْ لَنَا مزيداً مِنْ فَضْلِك يَا وَاسِعُ الْفَضْلِ وَالْعَطَاء».
وعلى المسلم الإكثار من الدعاء في رمضان، وغير رمضان، لعلها ساعة اجابة، وأنّ يكون لديه اليقين بأن الله قادر على كل شيء، وقد جاء الآية 186، من سورة البقرة، تؤكد على هذا الأمر: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ».

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى