شؤون دولية

ماذا يعمل بهذا التوقيت؟” حقيقة صورة محمد بن سلمان على متن حاملة طائرات أميركية

رصد – نبض السودان

في ظل التوتر المستمر في البحر الأحمر بين الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفائهما من جهة والحوثيين في اليمن من جهة أخرى، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعى ناشروها أنها لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على متن سفينة أميركية في البحر الأحمر حديثا.

إلا أن الادعاء غير صحيح، فالصورة تعود لزيارة قام بها بن سلمان لحاملة طائرات أميركية في الخليج العربي سنة 2015.

ويظهر في الصورة محمد بن سلمان على متن حاملة طائرات إلى جانب رجل يرتدي بزة عسكرية.

وجاء في التعليقات المرافقة أن الصورة تظهر ولي العهد السعودي على متن سفينة أميركية في البحر الأحمر حديثا.

جاء في التعليقات المرافقة أن الصورة تظهر ولي العهد السعودي على متن سفينة أميركية في البحر الأحمر حديثا

ويأتي انتشار هذه الصورة بهذه الصيغة على فيسبوك وأكس، في وقت يشهد البحر الأحمر توترا بين الجيش الأميركي وحلفائه من جهة، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

وبدأ الحوثيون مهاجمة سفن في البحر الأحمر في نوفمبر 2023، قائلين إنهم يستهدفون تلك المرتبطة بإسرائيل، دعما للفلسطينيين في غزة، ما دفع القوات الأميركية والبريطانية إلى شن ضربات على مواقع عسكرية تابعة للمتمردين في اليمن.

ولحماية حرية الملاحة وردع الحوثيين، شكلت واشنطن تحالفا بحريا دوليا لكن الرياض – التي تستضيف حوالى 2700 عسكري أميركي منذ عام 2022 وفق البيت الأبيض – لم تعلن الانضمام إليه، في ظل محادثات سلام تجريها مع الحوثيين منذ أشهر.

وقادت السعودية تحالفا مناهضا للحوثيين منذ 2015، لكنها تسعى الآن إلى الانسحاب عسكريا من النزاع في اليمن الذي اندلع عام 2014.

إلا أن الصورة المتداولة لا علاقة لها بكل ذلك، وأظهر التفتيش عنها عبر محركات البحث أنها منشورة منذ سنوات على مواقع عدة ما ينفي أن تكون ملتقطة حديثا في خضم التوتر في البحر الأحمر.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية صورا مماثلة في حسابها على أكس في الثامن من يوليو 2015 تظهر ولي العهد خلال زيارة كان يقوم بها لحاملة الطائرات الأميركية ثيودور روزفلت التي كانت تبحر آنذاك في الخليج العربي.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى