اخبار السودان

تطورات مؤسفه من مدينة الأبيض

متابعات- نبض السودان

قالت مجموعة محامو الطوارئ إن طائرة مسيّرة تابعة لميليشيا الدعم السريع استهدفت، الثلاثاء 23 يونيو 2026، ناقلة وقود قرب عدد من المدارس بمدينة الأبيض في ولاية شمال كردفان، ما أدى إلى إصابة عشرات المدنيين بشظايا وتسبّب في حالة واسعة من الهلع وسط الطلاب والأسر.

وأوضحت المجموعة الحقوقية أن الاستهداف المتكرر للبنية التحتية الحيوية في المدينة فاقم الانهيار الإنساني، مشيرة إلى أن تدمير المحطة التحويلية للكهرباء أدى إلى انقطاع شبه كامل للتيار الكهربائي وتعطل خدمات المياه، بينما تسبب القصف المتواصل لناقلات الوقود في شلل شبه تام لحركة النقل وارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع الأساسية.

وأضافت أن الأزمة الصحية داخل المستشفيات تتفاقم نتيجة نقص الإمدادات الطبية والوقود، ما يهدد استمرارية تقديم الخدمات العلاجية ويعرض حياة المرضى للخطر.

وأكدت المجموعة أن استهداف مقومات الحياة الأساسية من كهرباء ومياه ووقود ومرافق صحية أدى إلى تعطيل شامل للخدمات وخلق ظروف معيشية لا تُحتمل، الأمر الذي انعكس في موجات نزوح متواصلة من المدينة تحت وطأة الانهيار الخدمي، في مشهد يقترب من التهجير القسري الناتج عن انهيار مقومات البقاء.

وحذّرت “محامو الطوارئ” من أن استمرار هذا النمط من الهجمات ينذر بـ انهيار ما تبقى من الخدمات وتسارع وتيرة النزوح، بما يفتح الباب أمام كارثة إنسانية واسعة النطاق.

ودعت إلى وقف فوري وغير مشروط للهجمات على المدنيين والبنية التحتية في الأبيض، وضمان حماية المنشآت الحيوية وتأمين وصول الخدمات الأساسية دون عوائق.

وكانت الأمم المتحدة وعدد من الدول الغربية قد أعربت عن قلق بالغ إزاء تصاعد العنف في مدينة الأبيض ومحيطها، محذّرة من تأثير الهجمات على المدنيين والمنشآت الحيوية، وداعية إلى حماية السكان وضمان استمرار وصول الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى