مقالات الرأي

عقب بلوغه السن القانوني للتقاعد نهاية الشهر الجاري…. هل سيتم التجديد لمدير عام قوات الجمارك؟

كتب – محمد عثمان الرضي

دعاني مدير شرطة ولاية البحر الأحمر اللواء شرطه نصر الدين ظهر اليوم الجمعه للحضور إلى مباني شرطة مكافحة التهريب التابعه لقوات الجمارك بغرض تغطية ضبطية المخدرات.

إنتظرنا طويلا لمقدم وزير الداخليه اللواء شرطة جمارك معاش خليل باشا سايرين لموقع الحدث.

لاأول مره اقابل مدير عام قوات الجمارك الفريق حسب الكريم عقب عودته من رحلة الإستشفاء وقد أعياه التعب والإرهاق باالرغم من التظاهر أمام الحضور باالتعافي وهو يتحدث أمام عدسات الكاميرات.

يوم 30/9/2024 يكون مدير قوات الجمارك الفريق حسب الكريم أكمل السن القانوني للتقاعد لبوغه 65عام ولم يكن لوحده هنالك مجموعه مقدره ستصحبه للتقاعد باإكتمال السن القانوني.

مديرشرطة الجمارك المكلف اللواء شرطه صلاح أحمد إبراهيم فضل أن يستمتع باإجازته خارج السودان وذلك بغرض زيارة والده المقيم بدولة الإمارات العربيه وأسرته الكريمه باأرض الكنانه في العاصمه المصريه القاهره.

شرطة الجمارك تتبع فنيا لوزارة الماليه وإداريا لوزارة الداخليه فلابد من تحديد تبعيه محده لإحدى الوزارات وذلك بغرض إحكام التنسيق ووحدة القرار (رئيسيين بيغرقوا المركب).

٪60 من إيرادات الدوله تأتي عبر بوابة الجمارك ممايتطلب ذلك المذيد من الإهتمام لهذا المرفق الإقتصادي الحيوي والهام ولايتأتي ذلك إلا من خلال قياده رشيده وحكيمه ومنصفه كمان.

الشلليات والتكتلات (وزولي وزولك وودحلتي وودحلتك وود قبيلتي وودقبيلتك) أرجع السودان إلى الوراء حتى وصلنا لمافيه الآن.

بحمدالله ليس هنالك سوابق بتمديد فترة خدمة المدراء العامين لقوات الجمارك السابقين باالرغم من أنهم كان لهم نفوذ وقوة تأثير في مراكز القرار ولكنهم عجزوا تماما لبوغ هدفهم (التمديد في الخدمه بعد تقاعدهم).

لاشك أن قوات الجمارك تزخر بخبرات وكوادر مؤهله ومدربه لقيادات المواقع القياديه في الجمارك أوغير الجمارك فلذلك لابد من المحافظه على هذا المرفق والتقيد باالقوانين واللوائح المنظمه لذلك من دون أي تدخلات عليا.

أفلح مدير قوات الجمارك المكلف اللواء صلاح أحمد إبراهيم في إدارة الموقع بهدوء وتأني ومن دون ضوضاء طيلة فترة غياب الفريق حسب الكريم وإن دل ذلك على شيئ فإنما يدل على أن رحم الجمارك ولود وغني باالكفاءت والمؤهلين في شتى المجالات.

مدير المكتب التنفيذي لقوات الجمارك العميد شرطه فكي عبدالله ظل يعمل بكل تجرد وإخلاص وضرب أروع الأمثلة في حبه لوظيفته ولعل الإحتفاظ بموقعه يشكل المزيد من النجاحات للمدير الحالي والقادم.

ضبطية المخدرات اليوم على أيدي أفراد قوات مكافحة التهريب أكدت باأن هنالك عيون يقظه تراقب وترصد وتتحري وتقوم بااللازم في الوقت المناسب ولكن لابد من توفير معينات العمل الكافيه لضمان إستمراريتهم وتجويدهم للأداء.

بعد التطور التقني والتكنولوجي في كل موانئ العالم لابد من تطوير الجمارك السودانيه لكي تكون في مصاف الجمارك العالميه ولايتأتي ذلك إلا باالتدريب والتأهيل المستمر.

إستجلاب الأشعه السينيه الحديثه أصبحت ضروره قصوى لأنها تساهم وبصوره كبيره في تسهيل إجراءات تفتيش البضائع الوارده والصادره وقطعا ستؤدي إلى توفير الجهد والزمن في تفريغ البضائع في زمن وجيز.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى