إقتصاد

روسيا تخطط للإستثمار بالنفط والغاز والكهرباء بالسودان

نبض السودان – رحاب عبدالله

أكد وزير الطاقة والنفط د. محي الدين نعيم محمد سعيد إهتمام الدولة بالتعاون مع روسيا في عدد من المجالات لاسيما في مجال النفط والغاز والكهرباء موضحاً ان أبواب السودان مفتوحة لروسيا ولكل الراغبين في التعاون مع السودان .

جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه (الخميس) بالوفد الروسي الذي يزور البلاد هذه الايام برئاسة رئيس مجلس الأعمال التجاري السوداني الروسي فيكتور شمدانوف بحضور سفير جمهورية روسيا الاتحادية بالسودان أندريا تشيرنوف وعدد من رجال الأعمال وممثلي الغرفة التجارية.
عدد السيد الوزير الفرص المتاحة للاستثمار في النفط والغاز متناولاً المربعات المتاحة للاستثمار مؤكداً على أهمية التعاون مع روسيا في استخراج الغاز من ساحل البحر الاحمر بالاضافة الي اعادة تأهيل ما دمرته الحرب في السودان لاسيما محطات الكهرباء التحويلية بولاية الخرطوم بجانب عدد من المنشآت الحيوية في قطاعي النفط والكهرباء .

داعياً الي الاستفادة من الخبرة الروسية في مجالي النفط والكهرباء لتنفيذ خطة الكهرباء في التوسع في الشبكة القومية لتغطي مساحات اكبر من السودان تمتد لكهرباء الريف .

كما كشف عن اعادة التفكير في توزيع المصانع على الولايات لتسهيل عملية إمدادها بالكهرباء خاصة الطاقات المتجددة.
ومن جانبه أكد الوفد الروسي رغبتهم الجادة واستعدادهم جاهزيتهم التامة للدخول في الاستثمار مع السودان في قطاع النفط والغاز والكهرباء موضحاً ان روسيا لديها الخبرة الكافية في عدد من المجالات منها خطوط الانابيب و الحقول والمصافي وتوليد الكهرباء من الغاز والطاقة النظيفة .

مؤكداً ان لديهم مشروعات جديدة لتطوير الطاقة بالسودان في مجال الطاقة النظيفة ومحطات توليد الكهرباء بالغاز تسهم جميعها في تشغيل المصانع ومحطات التوليد بالسودان.

مقدماً الدعوة للوزير للمشاركة في منتدى اسبوع الطاقة الروسي للوقوف على التجربة الروسية في مجال الطاقة وزيارة شركة زرويجياً الروسية للنفط التي تعد من أكبر الشركات العالمية في مجال النفط والغاز ومقابلة نظيره الروسي.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى