مقالات الرأي

ديوان الزكاة….. الفريضه الغائبة – كتب محمد عثمان الرضي

 

تعتبر الزكاة من فرائض الإسلام وفرضت على المقتدرين من أصحاب الدثور نصيبا محددا ومعلوما يدفع لمصارف الزكاه المنصوص عليها في القرآن الكريم.

ويتوجب على العاملين في ديوان الزكاة أن يكونوا على قدر كبير من النزاهه والشفافية والوضوح في أداء واجبهم على الوجة الأكمل إرضاء لله عزوجل اولاو إرضاء ضمائرهم ثانيا.

العاملين بديوان الزكاة ليسوا كغيرهم من موظفي الخدمة المدنية في باقي المؤسسات وذلك لعظمة دورهم وعلو مكانته.

لابد من شروط خاصة للإنتساب إلى هذه المؤسسه والعمل بها وذلك لقدسيتها وسمو ورفعة مكانتها فلايمكن أن ينتسب إليها كل من هب ودب من فاقدي المواهب والقدرات ومدمني الفشل وعديمي الرؤيه وقطعا هؤلاء سيقودونها إلى القاع ولاشك في ذلك.

ظللت اتابع وارصد أداء هذه المؤسسه منذ زمن طويل وحجم أدائها متواضع جدا في تقديم الخدمات للفقراء والمساكين مقارنة بحجم الإيرادات التي تتحصل عليها من دافعي الزكاة في المجالات المختلفة.

الأمين العام لديوان الزكاة أحمد إبراهيم عبدالله غير موفق تماما وهو يستخدم إسلوب المن والأذي عندما يقدم عطائه للمستحقين ولاحظت ذلك في عدة مناسبات وكأنه يدفع لهم هذا المال من جيبه الخاص.

لابد إن يعلم الأمين العام لديوان الزكاة باأنه خادم وليس سيدا للفقراء ولابد أن يراعي مشاعرهم واحاسيسهم ويحفظ لهم كرامتهم وان يقدم عطائه لهم بعيدا عن عدسات الكاميرات ومن الأفضل أن يتخفي في إكرامهم إن كان فعلا هدفه مخافة المولى عزوجل.

يتعلل العاملون في ديوان الزكاة بضعف أدائهم لظروف الحرب التي أخرجت العديد من الولايات المنتجة َمن دائرة دافعي الزكاة والتي بدورها أثرت سلبا على مستوى الأداء.

شماعة الحرب مبرر فطير وحجة واهية لاتنطلي على العقول فاأين دوركم في الولايات المستقره والتي لم تتأثر باالحرب؟؟؟ أين تذهب إيراداتها وكيف توظف؟؟؟ ولمصلحة من؟؟؟.

نصيب الزكاه من الموارد المعدنية كاالذهب وغيرة كيف يتم تحصيلها وتوزيعها؟؟؟ وكم نصيب العاملين عليها من الجيش الجرار من موظفين وعمال ومدراء الإدارات من الحوافز الماليه والنثريات؟؟؟؟؟.

كم هي فاتورة الوقود لمئات الأساطيل من العربات الفارهه وأحدث ألموديلات (موديل السنه).

كم الراتب الشهري الذي يتقاضاه الأمين العام لديوان الزكاه وماهي الحوافز والبدلات والنثريات و المخصصات التي يتمتع بها.

ديوان الزكاة بولاية البحر الأحمر قصه أخرى تحتاج إلى مقال منفصل تماما لنتحدث عن أدائها ولابد لي أن أوجه أسئله في غاية الأهمية هل امين ديوان الزكاة بولاية البحر الأحمر يقوم بدوره على الوجة الأكمل في تقديم الخدمة لطالبي الخدمة من المستحقين للصدقات؟؟؟ ماهي الشروط والضوابط التي تملك بها وسائل الإنتاج لمستحقيها وهل هنالك عداله في توزيعها؟؟؟.

من خلال تجربتي مع ديوان الزكاة لم أسمع شخص فقير أومسكين طرق بابهم للمساعده إلا ورجع صفر اليدين يدعوا عليهم ولايدعو لهم فلاأدري لمن تدفع هذه الأموال؟؟؟.

عندما وجهت إنتقادي للأمين العام لديوان الزكاه خلال زيارتة لمدينة بورتسودان وزيارتة لبعض الخلاوي إنبري لي بعض المقربين والمطبلين المتوددين لنيل ثقة سيدهم باالحق وباالباطل وإتهموا لمن وجهوا الدعوه لي لحضور أحد أنشطة الديوان بأنهم حرضوني على تشوية سمعة الديوان والنيل منه وكان من الأفضل لهم أن يواجهوني بهذا الإتهام بدلا من الذهاب لغيري.

يبدو على قائد المطبلاتية لنيل محبة ورضاء سيده وولي نعمته لم يجود ويحسن عملة فاإنقلب علية سيدة ووبخة وحاسبه على فشلة وعلى بعده ومن معه من الإعلام المناط به عكس أنشطة الديوان بصوره أفضل أمام الرأي العام.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى