إقتصاد

زيادة جديدة غير معلنة في الدولار الجمركي

نبض السودان – رحاب عبدالله

قال المخلص الجمركي مأمون محمد عثمان ،إن النقاط الجمركية في المعابر الحدودية والمطارات نفذت زيادة جديدة غير معلنة في الدولار الجمركي ، حيث وصل إلى 1250 جنيهاً سودانياً بدلا عن 1150جنيها.

وقال في حديثه لـ(نبض السودان) ان هذا الارتفاع يعكس حالة من عدم الاستقرار في السوق المصرفي ، مما يثير مخاوف واسعة حول تأثيره على الاقتصاد المحلي وعودة صعود اسعار الصرف في السوق الموازي . جنيه، مضيفا ان هذه الزيادة هي الثانية على التوالي خلال شهر يوليو إذ كانت الزيادة الأولى 110جنيها بدلا عن 950 جنيها .

وقال رئيس تجمع اصحاب العمل السوداني معاوية ابايزيد لـ(نبض السودان ) إن الزيادات ستؤثر سلبا على حركة الواردات من السلع المصرية، لأن المستوردين في الاصل يشتكون من الركود الاقتصادي مقابل ارتفاع تكلفة الاستيراد، مثل ارتفاع أسعار النقل والتعرفة الجمركية، ورأى أنها ستفاقم الوضع الاقتصادي في السودان بالتزامن مع الحرب التي أدت إلى تدهور الأوضاع بشكل عام.

وقال إن الزيادة ستؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية في السودان، خاصة وأن أغلبها مستوردة من دول الجوار مثل مصر وإثيوبيا وتشاد وليبيا، بسبب الحرب التي أوقفت الصناعات المحلية.

وفي مطلع يناير الماضي قامت الحكومة السودانية بزيادة جديدة على سعر الدولار الجمركي من 650 إلى 950 جنيهاً، وذلك عقب إعلانها عن موازنة عام 2024 مباشرة، في محاولة لمواجهة العجز الكبير في الإيرادات لتمويل النفقات نتيجة الظروف الأمنية الحالية.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى