إقتصاد

لن تصدق سعر كيلو السكر الواحد في ولايات دارفور بالسودان

رصد – نبض السودان

وصف الباحث الاقتصادي، أحمد بن عمر، ما حدث للعملة الوطنية من انخفاض خلال أربعة أيام فقط أمام الدولار بنسبة (27%)، بأنه أسوأ انخفاض للعملة خلال اسبوع في التاريخ.

وارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني في منافذ بنك الخرطوم لمستوى قياسي إلى (1873) بزيادة (10) جنيه عن الأسعار السابقة وبزيادة (20) جنيه عن أسعار بداية الشهر.

وتشير التوقعات بزيادة جديدة في أسعار المحروقات في منتجي (البنزين والجازولين)،(10800) جنيه و(10600) للجالون الواحد.

وبحسب «التغيير» بلغ سعر قطعة الخبز لـ (200) جنيه في بعض الولايات.وبلغ سعر كيلو العدس (5) ألف جنيه وكيلو اللحمة عجالي (15) ألف جنيه وسعر كيلو السكر (4) ألف جنيه وكيلو لبن البودرة (10) ألف جنيه، بينما بلغ سعر صابونة الغسيل (1000) جنيه.

كما بلغ سعر كيلو السكر بولايات دارفور (50) ألف جنيه ورطل الشاي (20) ألف جنيه، وبلغ سعر الصابونة الواحد (5) ألف جنيه والكبريت ألف جنيه.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

ومنتصف أبريل الماضي، قال مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عبد الله الدردري إن السودان خسر 25 % من الناتج المحلي الإجمالي خلال سنة واحدة من الحرب.

وأشار الدرديري وقتها، إلى أن الدول لا تخسر 25 % من الناتج خلال سنة واحدة إلا إذا كان الوضع فيها مدمرا.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى