إقتصاد

الموسم الزراعي الصيفي على طاولة جبريل

بورتسودان – نبض السودان

عُقِدَ السبت إجتماعًا موسعًا برئاسة د. جبريل إبراهيم محمد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، حول موقف الإعداد للموسم الزراعي الصيفي وحضر الاجتماع د. أبوبكر البشرى وزير الزراعة والغابات (عبر الفيديو كونفرانس من مروي)، والمهندس ضوء البيت منصور وزير الري والموارد المائية، والمهندس إبراهيم مصطفى محافظ مشروع الجزيرة، والسيد محمد آدم مدير عام البنك الزراعي، و المهندس عبدالعزيز محمد خير مدير عام شركة النيل للبترول، بالإضافة إلى ممثلي الأمن الاقتصادي، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، ووزارة الزراعة، وولاية القضارف، وشركة بشائر البترول.

إطَّلع الاجتماع على الخطة التأشيرية للموسم الصيفي من كل من وزارة الزراعة ووزارة الري ومشروع الجزيرة فيما يخص التحضيرات، المساحات والمحاصيل المستهدفة، وجاهزية وزارة الري من حيث الآليات وطرمبات الري.

كما تم مناقشة الإحتياجات من الوقود والكميات المطلوبة في مناطق الإنتاج، والتقاوي، والسماد، والمبيدات، وجهود بعض المنظمات في توفير التقاوي.

كما تم الإستماع لخطة البنك الزراعي في مجال السياسات التمويلية والضوابط والضمانات المطلوبة بجانب تحديد المحاصيل التي سيتم تمويلها وربط إستخدام التقانة بالتمويل من أجل زيادة الإنتاج والإنتاجية.

وقد إستمعت الجلسة إلى جهود شركات النفط فيما يخص توفير الوقود وتسهيل انسيابه لمناطق الإنتاج.

وفي الختام، أَمَّن الاجتماع على ضرورة حل مشاكل الوقود وترحيله وتخزينه بمناطق الإنتاج الآمنة قبل الخريف، بجانب تسريع عطاءات التقاوي والمبيدات والرش بالطائرات ومدخلات الإنتاج، وتوفير التمويل اللازم عبر البنوك التجارية.

كما تم التأكيد على مواصلة عقد الإجتماعات بصورة دورية من أجل المتابعة وحل المشاكل والمعوقات في حينها، ضمانًا لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى