اخبار السودان

مليشيا مسلحة تهدد أهالي «شنقل طوباي» بالاجتياح

رصد – نبض السودان

كشف المسؤول الأهلي بمخيم نيفاشا للنازحين بمنطقة شنقل طوباي 55 كلم جنوب غرب الفاشر عاصمة شمال دارفور، أبكر إبراهيم فضل الله، عن تعرضهم للتهديد من قبل مليشيات مسلحة باجتياح سوق المدينة والمخيم إذا لم يدفع الأهالي مبلغ 23 مليون جنيه في غضون 48 ساعة.

وقال أبكر لـ “دارفور24” إن أسباب طلب دفع المال يرجع إلى تعطل سيارة أحد الرحل جوار المخيم.

وأضاف: “كان الرجل قادمًا من مدينة كأس بجنوب دارفور ليلا وطلب صيانة السيارة من ورشة الميكانيكا داخل المخيم لكنهم رفضوا الذهاب معه بحجة الظلام، وعند خروجه أوقفه ارتكاز لمواطنين لكنه رفض الانصياع لهم وأشهر سلاحه، مما دعاهم لإطلاق النار في رجله اليسرى وتسليمه للإدارة الأهلية بالمنطقة”.

وأوضح أبكر بأن الإدارة الأهلية اتصلت بذويه للحضور إليه إلا إنهم إستنفروا أكثر من الف مقاتل على ظهور السيارات القتالية والجمال واتخذوا منطقة “أم درساي” 20 كلم مقرًا لهم.

وتابع: “قاموا نهار أمس الأحد بالدخول إلى سوق المدينة وضرب بعض الشباب والمواطنين بحجة الانتماء للجيش ومطاردة سيارات الركاب القادمة من الفاشر الى نيالا وإثارة الفوضي داخل شنقل طوباي”.

وأكد جلوس الإدارة الأهلية مع قادتهم وتوصلوا إلى إتفاق بدفع مبلغ 23 مليون جنيه سوداني لتغطية نفقات وخسائر المسلحين للعودة إلى مناطقهم أو اجتياح سوق المنطقة.

وكشف عن بدء الإدارة الأهلية في جمع المبلغ كما جرى تحذير المواطنين بعدم الرد على استفزازات المسلحين إلى حين إنجلاء الأزمة.

وشهدت منطقة شنقل طوباي أواخر أبريل الماضي حادث مقتل أحد الرعاة وتدخل الإدارة الأهلية في الوصول إلى حلول مع ذوي القتيل بعد إصابة 4 من سكان شنقل طوباي إثر تعرضهم لكمين مسلح مجهول أثناء عودتهم من معاينة جثة القتيل ومكان الحادثة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى