
متابعات- نبض السودان
أعلنت لجنة أساتذة الجامعات السودانية (لاجسو)، اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026م، تعليق الإضراب الشامل مؤقتاً لمدة شهرين، لإتاحة الفرصة أمام المساعي الجارية واستكمال التفاهمات مع الجهات الرسمية بشأن مطالب الأساتذة المتعلقة بتحسين شروط الخدمة وتعديل الهيكل الراتبي.
ثلاثة أشهر من الإغلاق
وكان آلاف الأساتذة قد دخلوا في إضراب شامل منذ أواخر مارس الماضي في أكثر من 30 جامعة حكومية، احتجاجاً على تدهور الأوضاع الوظيفية وضعف الرواتب، في خطوة استمرت لنحو ثلاثة أشهر متواصلة وأدت لشلل تام في قطاع التعليم العالي بالبلاد.
نتائج استفتاء “لاجسو”
وأوضحت اللجنة أنها أجرت استفتاءً موسعاً بين أساتذة 34 جامعة حكومية عبر مجموعاتها الرسمية للاختيار بين خياري الاستمرار أو التعليق، حيث أظهرت النتائج تصويت 70.47% من المشاركين لصالح تعليق الإضراب، مقابل 29.53% أيدوا خيار مواصلة التصعيد والاحتجاج.
مهلة لتنفيذ المطالب
وبناءً على النتيجة، تقرر تعليق الإضراب من 29 يونيو 2026 وحتى 29 أغسطس 2026، لمنح المبادرات الفرصة لمعالجة قضية إجازة لائحة شروط الخدمة والهيكل الراتبي، فيما تعهدت اللجنة بمواصلة سعيها مع الجهات المختصة وإطلاع الأساتذة على كافة مستجدات الملف أولاً بأول.
التمسك بالحقوق وشكر الطلاب
ودعت اللجنة الأساتذة إلى مواصلة التمسك بمطالبهم المشروعة ووحدة صفهم، ورفض أي زيادات لا تتضمن اللائحة الموصى بها من مجلس الوزراء، معربة في ختام بيانها عن شكرها وتقديرها العالي للطلاب وأسرهم على تفهمهم وصبرهم الطويل طوال فترة الإضراب الماضية.











