اخبار السودان

ماذا تضمن خطاب الإمارات في جلسة مجلس الأمن بشأن السودان؟

متابعات – نبض السودان

جددت دولة الإمارات خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي دعوتها إلى وقف إنساني فوري في السودان، مؤكدة ضرورة ضمان وصول المساعدات دون عوائق تمهيداً لتهيئة الظروف لوقف دائم لإطلاق النار.

وقال السفير محمد عيسى أبو شهاب، المندوب الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة، إن بلاده ترى أهمية وضع خريطة طريق واضحة ضمن إطار زمني محدد تقود إلى تشكيل حكومة مدنية شاملة تحقق الاستقرار المستدام وتعيد إطلاق العملية السياسية على أسس وطنية جامعة.

وجاءت مداخلة الإمارات خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن يوم الجمعة لمتابعة تطورات النزاع في السودان، عملاً بالقرار 2715 الذي يطلب من الأمين العام تقديم إحاطة دورية كل 120 يوماً حول جهود دعم السلام.

وشهدت الجلسة إحاطتين قدمتهما روز ماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، وحنان سليمان، نائبة المديرة التنفيذية لليونيسف، إضافة إلى مشاركة وفود السعودية ومصر وإثيوبيا وتركيا والحكومة السودانية وفق النظام الداخلي للمجلس.

وأكدت الأمم المتحدة خلال الجلسة أن الوضع في السودان يزداد خطورة مع توسع رقعة القتال وانتقاله إلى مناطق جديدة، مشيرة إلى أن مدينة الأبيض في شمال كردفان تواجه تهديدات متصاعدة قد تؤدي إلى تدهور إنساني واسع، وسط مخاوف من تحولها إلى جبهة جديدة للصراع، ما يفاقم الأزمة الإنسانية التي تعيشها البلاد منذ اندلاع الحرب.

وتأتي هذه التحذيرات في وقت تتزايد فيه الدعوات الدولية لوقف القتال وفتح مسارات آمنة للمساعدات، في ظل استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية .

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى