
متابعات – نبض السودان
بدأت السلطات الموريتانية تنفيذ إجراءات تنظيمية جديدة تخص السودانيين العاملين في التعدين الأهلي، تقضي بمنحهم مهلة تمتد إلى ستين يوماً لإخلاء مناطق التعدين، خصوصاً في الشامي والزويرات، مع استثناء المستثمرين والشركات الحاصلة على تراخيص رسمية من القرار.
وأوضحت الجهات المختصة أن الخطوة تأتي في إطار تنظيم القطاع وتعزيز الرقابة على الأنشطة التعدينية غير النظامية.
وأرجع السفير السوداني في نواكشوط هذه الإجراءات إلى اعتبارات أمنية مرتبطة بتجاوزات حدودية باتجاه الأراضي الجزائرية، مؤكداً أن السلطات الموريتانية تسعى لضبط الحركة في مناطق التعدين التي تشهد نشاطاً واسعاً لعمال من جنسيات مختلفة.
وأكدت السفارة السودانية متابعتها لأوضاع المتضررين من القرار، مشيرة إلى أنها تجري اتصالات مستمرة مع الجهات الموريتانية لضمان معالجة أوضاع السودانيين وفق ما يلزم من ترتيبات.
وفي المقابل، لجأ بعض السودانيين إلى مفوضية اللاجئين طلباً للحماية، في ظل استمرار الحرب وصعوبة العودة إلى السودان، وما يرافق ذلك من مخاطر أمنية ومعيشية.










