تقاريراخبار السودان

بين ارتفاع التكلفة وتأمين الغذاء.. تصاعد الجدل حول صادر الذرة

تقرير – رحاب عبدالله

تباينت ردود الافعال حول الطلب الذي دفع به مزارعو القضارف لوزير الزراعة الاتحادي بضرورة فتح باب صادر الذرة بعد شكواهم من ارتفاع تكلفة الإنتاج،فهناك من يرى ان الوقت غير مناسب لفتح صادر الذرة وبرروا موقفهم لجهة ان الأوضاع إلى الآن غير مستقرة ومن الضروري تأمين موقف الغذاء في السودان، غير ان فريق آخر ومنهم المنتجين شجعوا فتح صادر الذرة لضمان عدم تكبد المزارعين خسائر حال انخفضت الاسعار.

الرهان

رهن نائب رئيس تجمع مزارعي القطاع المطري غريق كمبال ، فتح صادر الذرة بتحقيق الوفرة، لافتا الى انه حتى الان الأوضاع استثنائية ودعا للانتظار قليلا حتى تكتمل انتصارات الجيش التي بدأت الان لتحرير كل مناطق الإنتاج بسنار والجزيرة ،وعزا ذلك لجهة عدم تأثير الصادر على المخزون الاستراتيجي من الذرة في الوقت الراهن ، مقرا بأن فتح الصادر ان تم في ظل الظروف الحالية.

عدم اتضاح الرؤية

غير ان المنسق القومي لتنظيمات المنتجين بوزارة الزراعة والغابات مهندس عمر طه البشير ، أكد انه حتى الآن لم تتضح الرؤية ، مقرا بأن فتح الصادر يتم حال كانت كميات الانتاج كبيرة والأسعار ضعيفة ما يؤدي بدره بهبوط في الأسعار.

الاكتفاء الذاتي

من ناحيته قطع حسن محمد علي ابوعوف بأن مسألة فتح الصادر تعتمد على تقديرات الانتاج ومستوى الاكتفاء الذاتي وتحقيق الامن الغذائي، مضيفا اذا كان السوق الداخلي لا يستوعب الانتاج الوفير ففي هذه الحالة يمكن فتح باب التصدير حتى لا يتضرر المنتج المحلي واكد الى ان هذا ما يحدث دائما في محصول الذرة غير انه اردف “لكن المعيار الوحيد هو درجة الاكتفاء الذاتي”.

تبريرات طلب فتح الصادر

وكان مزارعو ولاية القضارف اشتكوا امس من ارتفاع تكاليف الإنتاج ورسوم المدخلات الزراعية للموسم الزراعي ، وطالبوا الدولة بتأمين احتياجات الحصاد وتوفير أسعار مجزية للمزارع لمقابلة جهد المزارع فى العملية الزراعية .
وقال رئيس اللجنة المفوضة للمزارعين بالقضارف احمد عبد الرحيم العوض في اجتماع اللجنة بوزير الزراعة الاتحادي في إطار برنامج زيارته للولاية ، ان اللجنة تقدمت بجملة من المشكلات التي واجهت المزارعين للموسم الزراعي الحالي ومشكلات الحصاد .

واشار الى طرح العديد من المشكلات منها قضايا العمالة والتسويق وتوفير الوقود ، وأوضح العوض ان اللجنة بحثت مع الوزير الاتحادي شراء المخزون الاستراتيجي ومشاركة المصارف في التسويق وشراء الإنتاج وفتح باب الصادر لمحصول الذرة .

وقال ان الموسم فى بداياته واجهته بعض المشكلات الا انه تم تجاوزها مراعاة للظروف التي تمر بها البلاد ، وان الوزير أبدى تجاوبا في حل المشكلات ومن بينها توفير العمالة وفتح صادر الذرة حتى لا يكون الإنتاج وبالا على المزارعين

أصل الحكاية

ويحظر السودان منذ سنوات تصدير الذرة بغرض بناء مخزون لتأمين الغذاء ، ويتخلل الحظر احيانا اصدار قرار يسمح بالتصدير وذلك تقديرا لمستوى الانتاج وموقف الاسعار ، وفي نهاية ديسمبر العام الماضي 2023 أعلن رئيس القطاع المطري ياسر الصعب عن موافقة وزارة التجارة السودانية بفتح باب صادر الذرة .

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى