اخبار السودان

البرهان يستعد للمشاركة في الحدث الاضخم بالعالم خلال ساعات

تقرير – محمد جمال قندول

يشارك رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الجمعة القادم في قمة منتدي التعاون الصيني الإفريقي.

ويعد الحدث الاضخم الذي تحتضنه الصين خلال السنوات الاخيرة ويحظي بمشاركة واسعة من قادة الدول ، وكان المنتدي السابق في 2021 اقيم في السنغال .
مشاركة السودان

ويغادر رئيس مجلس السيادة بعد غد الأربعاء الي الصين للمشاركة في المحفل .

وينتظر ان يشارك وزراء المالية والمعادن والطاقة في المنتدي

وتعد مشاركة البرهان ذات أهمية بالغة حيث انها الزيارة الاولي له منذ تقلده مهام رئاسة المجلس السيادي ورغم ان بكين ليست غريبة عليه وقد عمل بها ملحقا عسكريا قبل سنوات خلقت له صلات عسكرية متينة إذ كانت العلاقة انذاك بين الخرطوم وبكين في قمتها .

َويشارك رئيس مجلس السيادة بمعنويات عالية بعد الانتصار الدبلوماسي الذي تحقق للبلاد في محفل الكاميرون باعتماد منظمة التعاون الإسلامي وصف مليشيا الدعم السريع بالجماعة المتمردة خلال قمة وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي والذي انعقد في العاصمة الكاميرون ياوندي بدورته الخمسين.

ويعقب قمة بكين مشاركة مرتقبة للبرهان في الدورة التاسعة والسبعين فى اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة ولكن العلاقات السودانية الصينية لم تعد وثيقة خلال السنوات الماضية وذلك بسبب ان المرحلة التي تلت ذهاب الإنقاذ في ابريل 2019 دفعت الحكومة السودانية للاتجاه غربا مما جعل العلاقات فاترة مع دول شرقية في مقدمتها الصين علي الرغم من ان بكين لم تغير استراتيجيها اتجاه السودان والقائمة علي عدم التدخل في الشؤون الداخلية والحفاظ علي استقلالية ووحدة الدول.

مكانة السودان

ويأتي منتدي بكين ولا يزال السودان يحتل مكانة مرموقة لدي الصين من خلال موقعه الاستراتيجية وضخامة موارده الطبيعية وتنوع وتعدد فرص الاستثمار فيه مع ان بكين فتحت فرص استثمارية كثيرة مع دول أفريقية خاصة في غرب القارة السمراء لان السودان واحدة من الدول التي تنافس فيها الصين دول مثل فرنسا والمانيا.

ََوتعتبر بكين واحدة من المحطات الدبلوماسية المهمة بالنسبة للبلاد ولذلك دفعت القيادة دبلوماسيا مخضرما ويمتلك خبرة كبيرة بالسلك الدبلوماسي وهو السفير عمر صديق والذي شغل منصب مندوب السودان لدي الأمم المتحدة ومن خلال خبرته قد يساعد في تقريب العلاقات البلدين خاصة بعد مشاركة البرهان في المنتدي المهم جدا بالنسبة للقيادة الصينية.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى