اخبار السودان

منظمة دولية تعتمد وصف الدعم السريع بالجماعة المتمردة

رصد – نبض السودان

أكدت منظمة التعاون الإسلامي، كامل تضامنها مع السودان إزاء استمرار النزاع المسلح بسبب مليشيا الدعم السريع المتمردة، وشددت على أهمية صون أمن واستقرار السودان، واحترام سيادته ووحدة أراضيه. كما اعتبرت أن منبر جدة هو الأساس لأي تفاوض، مطالبة بتنفيذ جميع بنوده ومخرجاته.

جاء ذلك في القرار الذي اعتمده مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في دورته رقم 50 بياوندي، الكاميرون، في الفترة 29- 30 أغسطس 2024. واحتوى القرار على، تأكيد التضامن الكامل مع جمهورية السودان ازاء النزاع المسلح بسبب قوات الدعم السريع المتمردة، كما اعتمد القرار، وصف مليشيا الدعم السريع بالقوات المتمردة، لأول مرة في قرارات منظمة التعاون الإسلامي.

كما شدد الاجتماع على أهمية صون أمن واستقرار، واحترام وحدة وسيادة السودان وسلامة أراضيه، بجانب إعتبار منبر جدة المنبر الأساس للتفاوض، وتأكيد ضرورة تنفيذ جميع بنوده ومخرجاته.

وقاد السفير دفع الله الحاج علي، مندوب السودان الدائم لدى المنظمة ، وفد البلاد للاجتماع، حيث شارك الوفد بفعالية في أعمال الدورة وقدم تفاصيل ضافية عن الانتهاكات والفظائع التي ترتكبها المليشيا المتمردة ضد المدنيين العزل واستهدافها للمناطق السكنية والقرى الآمنة والمستشفيات وارتكابها عددا من المذابح، إلى جانب احتجازها لعدة آلاف من المواطنين الأبرياء بعد أن اختطفتهم من منازلهم أو من الشارع العام.

وتصدى الوفد بقوة خلال الاجتماع لمحاولات دولتي الإمارات وتشاد الرامية لعدم وصف مليشيا الدعم السريع بالمتمردة.

بدوره رحب وزير الخارجية، حسين عوض، بقرار المنظمة الدولية، التي تعد من أكبر المنظمات بعد منظمة الأمم المتحدة. وعبر عن تقديره للدول الأعضاء لتضامنهم مع السودان ودعمهم القوي له. واعتبر أن القرار يجسد الوعي الدولي ولإقليمي المتنامي بحقيقة المليشيا، وكونها لا تعدو أن تكون قوات متمردة وإرهابية. وأشار الوزير إلى أنه قد سبق أن وصفت منظمة المؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمى وجامعة الدول العربية المليشيا بذلك الوصف.
وقال إن السودان ظل يطالب المنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع الدولي بأجمعه باعتبار المليشيا مجموعة متمردة وإرهابية تهدد سلامة الدولة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى