اخبار السودان

الحكومة الليبية تسلّم مفوضية اللاجئين خطة بشأن اللاجئين السودانيين

بنغازي – نبض السودان

سلم وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية، عبدالهادي الحويج، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، خطة الاستجابة الإنسانية لأزمة النازحين من السودان.

جاء ذلك خلال اجتماع الحويج مع وفد من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بقيادة مسؤول الاستجابة في المفوضية، عماد عبدالرحمن، ومسؤول الاتصال الحكومي.

وناقش الاجتماع الأطر القانونية للتعاون مع المفوضية، مع التأكيد على أهمية العمل وفق التوجيهات الصادرة عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وتطرق الاجتماع إلى الوضع القانوني للمفوضية السامية للاجئين والمنظمات الدولية الأخرى، بالإضافة إلى مذكرة التفاهم الموقعة مع المفوضية، ووضعها القانوني، والوصول إلى المناطق المتضررة.

وأكد الحويج على ضرورة تنسيق عمل المنظمات مع اللجنة المكلفة من رئاسة الوزراء؛ لدراسة أوضاع النازحين من السودان وتلبية احتياجات اللجنة الوزارية.

وأطلع الحويج على آخر التحديثات والتقارير المتعلقة ببعثة الأمم المتحدة، مشدداً على أهمية وجود الشريك المحلي في التخطيط والعمل، وضرورة عدم تدخل المنظمات في الشؤون السياسية أو الدينية، مع احترام تعاليم الإسلام والعادات والتقاليد الليبية.

يذكر أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قالت إن ليبيا وأوغندا من ضمن الدول التي يتجه لها اللاجئين السودانيين الفارين من الصراع المسلح في السودان، مشيرة أن أكثر من 20.000 لاجئ سوداني وصلوا إلى ليبيا منذ أبريل 2023.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى