اخبار السودان

72 ساعة من الرعب…الميليشيا تمارس السلب والقتل بشرق النيل

رصد – نبض السودان

قال مرصد شرق النيل لحقوق الإنسان، في تقرير أولي حول الانتهاكات بمنطقة عد بابكر بمحلية شرق النيل.

واكد ان المنطقة تواجه منذ يوم الأربعاء الموافق التاسع عشر من يونيو 2024م هجوماً متكرراً من قبل قوة تتبع للدعم السريع، حيث نفذت عمليات نهب واسعة للمحلات التجارية وممتلكات الأفراد والباعة المتجولين ومنازل المواطنين، إستمر الهجوم منذ الصباح الباكر حتى الساعة السادسة مساءً.

واشارت إلى تجدد الهجوم في اليوم التالي الخميس الموافق العشرين من يونيو 2024م، وأعلن المهاجمون عزمهم على تهجير السكان قسرياً، مع تصريحهم بأنهم لا يرغبون بوجود أي شخص في المنطقة (ما عايزين زول واحد في المنطقة دي).

واكدت انه في يوم الجمعة الموافق الواحد والعشرين من يونيو 2024م استمر عناصر الدعم السريع في استباحة منطقة عدبابكر لليوم الثالث على التوالي، حيث قاموا بنهب جميع المنازل المطلة على الزلط الرئيسي (البقالات)، بالإضافة إلى نهب المحال التجارية، الصيدليات والأفران المطلة على الزلط الرئيسي وعلى إمتداد شارع النص وحرق بعض المحال بعد نهبها.

وبحسب التقرير ان القوة المعتدية تقوم بعمليات إختطاف وإعتقال تعسفي وإخفاء قسري للمواطنين وتعذيبهم، حيث تم تعذيب المواطن صلاح ود الحاج ود عمر وما زال مفقوداً، وهناك أنباء عن إستشهاده، كما تم إغتيال سبعة من المواطنين، حدثت وفاتهم نتيجةً لإصابتهم بالرصاص المباشر من القوة المهاجمة للمنطقة،

وقال المرصد إنه في عصر الجمعة قام الدعم السريع بقتل تاجر ألبان (جاري التحقق من الإسم) بحي عد بابكر شمال غرب، وسرقة عدد 11 بقرة من زريبة أبقار علي ودحاج أحمد أبوضلع.

واضاف “هاجمت قوة زريبة د. عبد الرازق وحاولت نهب الأبقار والأعلاف الموجودة وأطلقت النار على الشاب عمر محمد أحمد الصديق محيلة مما أدى لإستشهاده لاحقاً متأثراً بإصابته، كما إختطفت أيضاً الشاب مصطفى عبد الرازق والذي تم إرجاعه بعد تدخل وساطات.

واكد التقرير أن منسوبي الدعم السريع المنتشرين بالمنطقة يمارسون التعدي على المواطنين بما فيهم كبار السن والأطفال بالإهانة والإذلال بلا رحمة داخل منازلهم، بالإضافة إلى ذلك تم اختطاف عدد من شباب المنطقة واقتيادهم إلى أماكن غير معلومة،

وقال التقرير ان الهجوم وعمليات النهب والحرق تسببت في إنعدام كافة المواد الغذائية واللحوم ودقيق الطواحين والأفران والأدوية والمستلزمات الطبية وأعلاف المواشي والأبقار وجميع الضروريات عن كافة الأحياء الجنوبية والوسط والأحياء المطلة على الزلط الرئيسي وإمتداد زلط النص، حيث لا يجد من نجا بماله من عمليات النهب ما يشتريه ليسد رمقه.

وخلفت عمليات نهب الهواتف النقالة وشبكات الإستار لينك تعقيدات وصعوبات متعلقة بالحصول على المساعدات البنكية من الخارج حيث يعتمد السواد الأعظم من سكان المنطقة والنازحين على التحويلات المالية من الخارج.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى