اخبار السودان

«مجموعة السبع» تحث اطراف خارجية بالتوقف عن تأجيج الصراع في السودان

رصد – نبض السودان

حث زعماء مجموعة السبع الأطراف الخارجية المنخرطة في تأجيج الصراع في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، على التوقف عن ذلك.

ويعتقد أن دولة الإمارات العربية المتحدة، أحد أبرز الداعمين للحرب في البلاد، حيث اتهمها قادة الجيش والدبلوماسية السودانية بمد قادة الدعم السريع بالسلاح، كما أشار تقرير لجنة الخبراء بالأمم المتحدة لنفس الاتهامات.

وبحث قادة المجموعة، الجمعة، خلال قمة منعقدة في إيطاليا، البرنامج النووي الإيراني والصراع السوداني، كما تركزت مناقشاتهم على الصين.

وقالت المجموعة في بيان للقمة، إن تأجيج الصراع في السودان أدى إلى تدهور مستمر وتزايد أعداد الضحايا من المدنيين.

وشجع القادة الأطراف السودانية الفاعلة على الانخراط في حوار وطني بمشاركة المجتمع المدني السوداني لإعادة المؤسسات المدنية لتحقيق الانتقال الديمقراطي للسودانيين.

وشدد قرار أصدره مجلس الأمن الدولي أمس الخميس، على ضرورة حماية جميع المدنيين وفقا للقانون الدولي، وطلب من الأمين العام أن يقدم- بالتشاور مع السلطات السودانية والجهات الإقليمية صاحبة المصلحة- المزيد من التوصيات لحماية المدنيين في السودان.

ونوهت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، في كلمة خلال الجلسة، إلى دعوة جميع الدول الأعضاء للامتناع عن التدخل الخارجي في الصراع الدائر في السودان، والذي إذا استمر، فلن يؤدي إلا إلى المزيد من عدم الاستقرار”.

ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حربا منذ منتصف أبريل 2023 خلفت أكثر من 15 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى