اخبار السودان

أوضاع مأساوية وسط الفارين من اشتباكات الفاشر

رصد – نبض السودان

كشفت المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين بدارفور عن وصول 4860 اسرة تضم 27 ألف و425 فرد الى جبل مرة فارين من مدينة الفاشر التي تشهد معارك ضارية منذ شهور بين القوات المسلحة والحركات المساندة لها ضد قوات الدعم السريع.

وقال الناطق الرسمي باسم المنسقية ادم رجال في تعميم صحفي ، ان وصول هذه الأسر الى مناطق جبل مرة في الفترة ما بين 24 مايو و3 يونيو 2024م، مشيراً الى ان هؤلاء النازحين اوضاعاً انسانياً صعبة وبالغة التعقيد بسبب الظروف الإنسانية المزرية، وهم يفتقدون المقومات الأساسية للحياة الأكل والدواء والمياه والمأوى.

وقال رجال إن إقليم دارفور يشهد يومياً انتهاكات جسيمة ومروعة ضد حقوق الإنسان جراء الحصار المفروض على المواطنين العزل في كافة مناطق الإقليم، واستخدام الغذاء والدواء كسلاح للتجويع والموت البطيئ ضد النازحين والمواطنين من قبل أطراف النزاع، بالاضافة للحالة الإنسانية الكارثية مع الإرتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية في الاسواق وندرتها.

مشيراً الى ان سعر مد العيش 5 ألف جنيه، وكيلو لحم 5 ألف جنيه، ورطل الويكة ألفان جنيه، ورطل الصلصلة ألفان، وزجاجة الزيت ألفان، سعر قطعة الصابون 800 جنيه.

دعا المتحدث باسم المنسقية اطراف النزاع لاستخدام صوت العقل ووقف إطلاق النار بشكل دائم لدواعي أخلاقية وإنسانية، بالنظر الى ما يمر به النازحون وهم يعانون من أسوأ الظروف حيث يواجه الاطفال سوء التغذية الحاد، وكافة فئات المجتمع ويموتون يومياً جوعاً، كما دعا الامم المتحدة ووكالاتها والمنظمات الانسانية لأن لا تنسى هذا الوضع الذي وصفه بالجنوني والذي يتدهور يوما بعد يوم.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى