اخبار السودان

الإمدادات الطبية بشمال كردفان تستمر في تقديم الخدمات رغم الحرب

تقرير – نبض السودان

ظل الصندوق القومي للامدادات الطبية فرع شمال كردفان يعمل بكل همة ونشاط في ظل ظروف الحرب التي تمر بها الولاية والبلاد عامة، ويعد الصندوق من الركائز المهمة في تشكيل المنظومة الصحية بالولاية في توفير الخدمة العلاجية للمواطن وهو معني بالامداد الطبي، في هذه المساحة وللوقوف عن قرب على الوضع الدوائي والتحديات التي تواجه العمل والحلول والتدابير التي قام بها الصندوق لامداد المؤسسات الصحية بالدواء لتوفير العلاج لمواطن الولاية.. موقع (نبض السودان) الالكتروني التقى دكتور موسى الجبوري مدير الصندوق القومي للامدادات الطبية شمال كردفان الذي قدم افادات شملت الأداء منذ اندلاع الحرب والتحديات وخطة الطوارئ التي ينفذها الصندوق الآن.

في هذا الصدد ابان دكتور موسى الجبوري قائلا منذ اندلاع الحرب كان التفكير ينصب في محورين يمثلان الأهمية للصندوق الأول في كيفية استدامة الخدمة العلاجية في المؤسسات الصحية مستشفيات ومراكز، والمحور الثاني المحافظة على مخزون الولاية الاستراتيجي من الادوية والمستلزمات الطبية لمجابهة آثار الحرب، واضاف استطاع الصندوق تأمين المخزون الاستراتيجي للولاية من الادوية والمستلزمات الطبية بنقله لأماكن آمنة وبالتالي تحقق النجاح في استدامة الخدمة بكل المؤسسات العلاجية العاملة مع ترشيد الاستهلاك، وتم وضع خطة طوارئ تستجيب للمستجدات وبالسرعة المطلوبة.

واكد د. الجبوري أن الوضع الدوائي بولاية شمال كردفان مستقر تماما والمخزون من الادوية المختلفة مطمئن، رغم وجود نقص في بعض الادوية والمستلزمات الطبية ولكن الجهود مستمرة لسد العجز وإكمال النواقص، مشيرا ان الجهود الآن مبذولة لتوفير مخزون كافي من الادوية والمستلزمات الطبية لفترة الخريف مثل أدوية الملاريا والحميات، مضيفا هنالك تنسيق وتواصل مستمر بين الصندوق بالولاية والرئاسة وغرف الطوارئ الصحية ببورتسودان والنيل الأبيض من أجل تذليل المعوقات وتوفير الإمداد الدوائي.
موضحا أن عمليات الاستلام والتوزيع للأدوية تتم عبر الامدادات ويتم توزيعها للمؤسسات الصحية المستهدفة وفق الخطة الموضوعة وبشكل دقيق.

في ذات السياق اشار د. موسى الجبوري إلى استمرارية تغطية كل المؤسسات الصحية بادوية القيمة وأدوية الطوارئ المجانية والمنح والدعم العالمي والصحة الانجابية ورعاية الحوامل الا المؤسسات التي يحول الوضع الأمني دون الوصول إليها وذلك وفق خطة الصندوق، مبينا تم التنسيق مع الأجهزة النظامية والامنية بتصميم فورمة خاصة بتصاريح المرور المختلفة لضمان سلامة وصول الأدوية للمؤسسات الصحية والعلاج للمواطن، مشيرا ان عمل الاتيام الفنية لعمليات الإشراف للمؤسسات الصحية مستمر بشكل دوري للتأكد من دقة الاستلام والتوزيع واحكام الرقابة للتغطية الدوائية بالولاية وتتم عمليات الإشراف ميدانيا لمدينة الأبيض وعبر الاتصال الهاتفي للمحليات بالتنسيق مع وزارة الصحة.

واوضح مدير الامدادات الطبية بشمال كردفان أن تخزين الأدوية يتم وفق المواصفات العلمية المتبعة، مضيفا يتم مراجعة الأدوية للتأكد من الصلاحية لتدارك فقدان دواء بسبب تأخر توزيعه وبالتالي يفقد الصلاحية لذلك رفع الصندوق شعار (زيرو اكسبير) للمحافظة والاستفادة من كافة المخزون الدوائي الذي لدى الصندوق، وقال هنالك تعاون وتناغم كبير بين الصندوق ومكونات المنظومة الصحية بالولاية على رأسها وزارة الصحة والتأمين الصحي وبقية الشركاء مما كان لذلك الأثر الواضح في استمرارية واستقرار تقديم وإيصال الخدمة والإمداد الطبي للمؤسسات الصحية بالولاية.

وقال أن اهم التحديات التي تواجه صندوق الامدادات الطبية بشمال كردفان الوفرة، الترحيل المتمثل في ارتفاع قيمة الترحيل للولاية، الظروف الأمنية والاستعداد لفصل الخريف لتوفير مخزون كافي، هذا واتبع الصندوق استخدام نظام محلي بديل في اداء العمل بعد تعطل النظام المتبع الـ(ERP) للمحافظة على المخزون الدوائي كمية ونوعا وحفظا للمعلومات، ويعمل الصندوق الآن على حصر الأضرار التي وقعت جراء الحرب في الأدوية والاثاثات والمباني، واشاد د. الجبوري بالكوادر العاملة بالامدادات الطبية بمختلف المهام والتخصصات لتواجدهم المستمر وجهودهم المضاعفة في ظل ظروف استثنائية توفيرا للعلاج وخدمة لإنسان الولاية، هذا وناشد د. الجبوري المواطنين بترشيد استهلاك الدواء حتى يصل لأكبر عدد من المرضى.

وتقدم مدير الامدادات الطبية بشمال كردفان بالشكر والتقدير للامدادات الطبية المركزية وغرف الطوارئ الصحية ببورتسودان والنيل الأبيض في توفير الإمداد الدوائي، وثمن دور المنظمات الداعمة “الصحة العالمية، اليونسيف، مركز الملك سلمان، قطر، الكويت، الهند، الصين والدعم العالمي لدعمهم للولاية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، وبشر المواطن على امتداد ربوع الولاية بأن انسياب الأدوية يصل من وقت لاخر، وأن صندوق الامدادات الطبية على تواصل واستمرار لتغطية وامداد المؤسسات الصحية بالأدوية والمستلزمات الطبية، واضاف ان التنسيق كبير مع كافة الجهات ذات الصلة لمواصلة العمل عبر خطة تستهدف التغطية الدوائية لجميع المؤسسات الصحية بالولاية.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى