اخبار السودان

التايمز.. الإمارات تلغي 4 اجتماعات مع بريطانيا بسبب «السودان»

رصد – نبض السودان

ألغت دولة الإمارات العربية المتحدة اجتماعات مع وزراء بريطانيين بعد اتهامها بتمويل قوات الدعم السريع في السودان، بحسب ما ذكرته صحيفة “التايمز” البريطانية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعاً بناء على طلب المملكة المتحدة بشأن الحرب في السودان، التي اندلعت في أبريل/نيسان من العام الماضي وأسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من المدنيين.

وفي صحيفة “التايمز” البريطانية كتب الوزير البريطاني السابق ناظم الزهاوي أن رد بريطانيا الصامت على اتهامات السودان أضر بالعلاقات الدبلوماسية مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الزهاوي “أعتبر رد بريطانيا على ذلك باهتاً للغاية، لدرجة أن الإمارات أوقفت جميع الاجتماعات الوزارية مع المملكة المتحدة مؤقتاً، وأعبت عن غضبها من وقوفنا متفرجين بينما يقوم السودانيون بالتشهير بها”.

وأضاف “هذا هو نفس الفصيل السوداني الذي يدعي أن التحالف مع إيران ليس مناهضا للغرب أو مناهضا لإسرائيل”، وأشار إلى أن “هذا النوع من المشاحنات الدبلوماسية يصب في مصلحة طهران”.

وكشفت صحيفة “التايمز” أنه في ضوء الخلاف بين البلدين جرى إلغاء 4 اجتماعات وزارية كانت مقررة في الأسابيع المقبلة.

وفي 15 أبريل/نيسان 2023 اندلعت الحرب في السودان بين الجيش وقوات “الدعم السريع”، مما أدى إلى كارثة إنسانية في هذا البلد الأفريقي.

وأدت الحرب إلى نزوح 8.5 مليون شخص فضلا عن حاجة 25 مليونا آخرين إلى المساعدة الإنسانية، وسط تحذيرات من مجاعة خلال الأسابيع المقبلة قد تؤدي إلى مقتل ما بين 500 ألف ومليون شخص.

وحذرت الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي من أن قوات الدعم السريع تستعد لمهاجمة الفاشر، آخر مدينة كبيرة في دارفور يسيطر عليها الجيش، التي يعيش فيها مئات الآلاف من الأشخاص الذين فروا من القتال في أماكن أخرى في المنطقة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى