اخبار السودان

وزير نفط أسبق يتحدث عن خطط المليشيا لوقف نقل البترول

نبض السودان – رحاب عبدالله

‏أكد وزير النفط الأسبق مهندس مستشار اسحق جماع ،ضلوع مليشيا الدعم السريع المتمردة ومعاونيها ، في توقف خط نقل البترول الوحيد العامل في خام “دار” وهو من مربعي 7 و 3.

واضاف في حديثه لـ(نبض السودان) ان التجميع يتم في الجبلين ومرورا بمحطة الضخ الرئيسة في العيلفون المحتلة بواسطة المليشيا مرورا بالجيلي إلى بورتسودان ،وبالتالي اكد ان مليشيا الدعم السريع وجميع الفاعلين في تعطيل الخط هم السبب الأساسي في ايقاف نفط الجنوب .

وقال اسحق إلى أن المقاتلين من المتمردين انحصروا الان في التدوين من على البعد واستهداف منشآت رئيسية وتجمعات المواطنين خاصة في الخرطوم، مضيفا ان الفاعلين في عمليات التدوين بالمدفعية ومضادات حديثة كلهم من جنوب السودان وأثيوبيا.

واردف”وأنا ذكرت في مقال سابق حتى البنات من أثيوبيا خبيرات في هذه الأسلحة وتم قبض عدد منهن”.

واعتبر اسحق ان زيارة وفد من دولة الجنوب واللقاء مع نائب رئيس المجلس السيادي ووزير الطاقة والاتفاق على تدفق النفط بمثابة حديث في العلن وللاستهلاك الإعلامي.

‏وتساءل اسحق عن من المسؤول من أمان الخط ومن الذي يحتل جزء من الخط وحكومة السودان لازالت تقاتل المكونات الرئيسية من اجناس المتمردين؟! ، مبينا ان حكومة السودان في تقارير سابقة ذكرت عدد 17 دولة مشاركة في هذه الحرب من ضمنها جنوب السودان وبالتالي رأى اسحق انه قبل الزيارات والمقابلات يجب إيقاف الضالعين من جنود وأبناء جنوب السودان في الحرب.

‏واردف”حكومة السودان تعلم جيدا أن حكومة جنوب السودان تعتمد 100% على صادر البترول وإلا توقفت الحياة هنالك والمعادله واضحة هذه بتلك”.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى