اخبار السودان

تشريد 7 ملايين طفل بفعل الحرب بالسودان

وكالات _ نبض السودان

تسببت الحرب في السودان التي اندلعت في 15 نيسان/أبريل 2023، في تشريد أكثر من 7 ملايين طفل، وفقا لما أوردته منظمة الهجرة الدولية. إذ يمثل الأطفال 52% من إجمالي 14 مليون سوداني نزحوا داخليا أو لجؤوا إلى دول مجاورة، لتصبح السودان أكبر دولة تواجه أزمة نزوح للأطفال على مستوى العالم.

وأصدرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان تقريرا حديثا يحذر من تأثير الحرب على مستقبل الأطفال في السودان، حيث يواجه 24 مليون طفل خطر فقدان حقوقهم الأساسية في الحياة، مثل الحق في التعليم، الصحة، والبقاء على قيد الحياة. كما أكدت لجنة حقوق الطفل ضرورة وقف الانتهاكات التي تُرتكب بحق الأطفال، بما في ذلك تجنيدهم وإشراكهم في النزاعات المسلحة.

وأشارت التقارير إلى مقتل آلاف الأطفال، بالإضافة إلى تعرض العديد منهم للعنف الجنسي والحرمان من الاحتياجات الأساسية، وهو ما يمثل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي. كما أشارت منظمة “أطباء بلا حدود” إلى أن مئات الأطفال مهددون بالموت نتيجة أمراض يمكن الوقاية منها بسبب نقص الرعاية الصحية الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، يعاني 32% من الأطفال السودانيين من سوء التغذية، وهو معدل يتجاوز مستويات الطوارئ العالمية.

وأجبرت الحرب أكثر من 10.9 مليون سوداني على النزوح داخليا إلى 183 منطقة في ولايات السودان المختلفة، كما فرّ 3.1 مليون شخص إلى دول مجاورة بحثا عن الأمان. وهناك 14 مليون طفل بحاجة إلى دعم إنساني عاجل، فيما يعاني 3.7 مليون طفل من سوء التغذية الحاد. بسبب النزاع المستمر، بات 19 مليون طفل خارج النظام التعليمي، مما يهدد مستقبل جيل كامل. ​​

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى