اخبار السودان

أعداد النازحين واللاجئين السودانيين تتجازو الـ 14 مليون

رصد – نبض السودان

كشفت تقرير حديث للمنظمة الدولية للهجرة أن أعداد النازحين واللاجئين السودانيين تجاوزت (14) مليون شخص فروا من منازلهم جراء الحرب القائمة منذ أبريل 2023.

تستمر أكبر أزمة نزوح في العالم في التفاقم في ظل اشتباكات عنيفة تخوضها القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في العديد من ولايات البلاد.

ونزح داخليًا وفق مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة (10,916,305) شخصًا موزعين على (9,269) موقعًا في (183) محلية، تغطي جميع ولايات السودان. يقيم معظم النازحين داخل البلاد في مراكز إيواء تفتقر لأبسط مقومات الحياة في ظل تفشٍ للوبائيات وأمراض سوء التغذية.

وأظهرت تقارير المنظمة أن (3,119,885) شخصًا عبروا الحدود إلى الدول المجاورة هربًا من الصراع. استقبلت دول جنوب السودان وتشاد ومصر أكبر عدد من الفارين من الصراع في السودان الذين قرروا عبور الحدود.

ووفقًا للتقرير تعتبر ولايات الخرطوم وجنوب دارفور وشمال دارفور من أبرز مناطق النزوح. أما فيما يتعلق باستقبال النازحين، فقد استضافت ولاية جنوب دارفور النسبة الأعلى، تلتها ولاية شمال دارفور، ثم ولاية القضارف.

وبحسب البيانات، فإن أكثر من نصف النازحين (52%) هم من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن (18) عامًا، ما يجعل أزمة نزوح أطفال السودان أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم اليوم.

يُذكر أن العدد الإجمالي للنازحين منذ 15 نيسان/أبريل يتضمن حوالي (1,070,888) نازحًا اضطروا للفرار مرة أخرى بعد أن نزحوا في وقت سابق للأحداث الحالية.

وعلى الرغم من الأعداد الضخمة للنازحين واللاجئين، تشتكي منظمات إنسانية من ضعف التمويل للعمليات في السودان، فضلًا عن ما تصفه بـ”عرقلة” الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع وصول المساعدات للذين فروا من منازلهم وللمجتمعات المضيفة، والنهب الذي تتعرض له المساعدات من قبل المليشيات المسلحة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى