اخبار السودان

وزير الخارجية السوداني يرد علي مقال نظيره النرويجي

رصد – نبض السودان

رد السفير حسين عوض وزير الخارجية السوداني المكلف علي مقالة منشورة لوزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي ، مشددا علي أن المقالة لا تعكس بدقة حقيقة الوضع في السودان .

وقال وزير الخارجية السوداني في رده : ” معالي وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي لقد قرأت مقالتك المنشورة في داغسافين في 21 سبتمبر 2024 وأود أن أغتنم هذه الفرصة لتقديم بعض التوضيحات بشأن موقف حكومة السودان ووجهات نظرها مقابل بعض القضايا التي أثيرت في المقال المذكور أعلاه ، كما هو موضح أدناه: – أولاً ، لا تعكس المقالة بدقة حقيقة الوضع في السودان.

أنا أقبل المقال باستثناء مسألة مساواة القوات المسلحة الجيش الوطني المحترف بميليشيا متمردة ، والإشارة إليهم كطرفين في النزاع ، والفريق أول عبد الفتاح البرهان هو رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الهيئة الحاكمة الشرعية للشعب السوداني، ولا يمكن تحت أي ظرف من الظروف أن يساوي بقائد هذه الميليشيات الخارجة عن القانون التي تعمل خارج مبادئ وهيكل الجيش السوداني. وبالتالي ، كان من غير المتوقع من كبار المسؤولين في حكومة النرويج ، ألا يضعوا على قدم المساواة ، القوات المسلحة الوطنية مع ميليشيا متمردة هي في الأساس مرتزقة ذات ميول وحشية.

ثانياً، منحت السودان الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية عبر جميع الممرات المتاحة ، ومع ذلك، تتحمل ميليشيا الدعم السريع أي عقبات تواجه تسليم المساعدات. وكما هو معروف ، فقد قامت هذه الميليشيات بنهب مستودعات برنامج الأغذية العالمي واستغلت مؤخراً شعارات ومركبات الأمم المتحدة لأغراضها الخاصة.

إن إساءة استخدام ميليشيا الدعم السريع لموارد الأمم المتحدة واضح ومقلق للغاية. ثالثًا ، كدولة ذات سيادة ، لا يمكن للسودان أن يغض الطرف عن تهريب الأسلحة المتنكر في شكل تسليم للمساعدات الإنسانية، و الحكومة السودانية ملتزمة بحماية سيادتها وضمان أمن شعبها.

رابعًا ، يقع معبر أدري الحدودي ، الواقع في شرق تشاد ، تحت سيطرة ميليشيا الدعم السريع، وهي دولة على خلاف حاليًا مع السودان، وهذا يمثل تحديًا خطيرًا ، حيث يتم استخدام ADRE لتزويد الميليشيا بالأسلحة وكافة المساعدات لها مع علم المجتمع الدولي بذلك ، كما أن النرويج أيضًا على علم بهذه التطورات.

وفي ضوء ما سبق، تدعو حكومة السودان المجتمع الدولي إلى أن يكون عادلاً ومنصفا فيما يتعلق بالصراع الدائر بين القوات المسلحة السودانية وميليشيا الدعم الفني المتمردة التي ارتكبت فظائع غير مسبوقة وانتهاكات واضحة للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ، تتعرض فرقة القوات المسلحة السودانية حاليًا لحصار من قبل ميليشيا الفاشر ، وهو وضع معروف جيدًا للمانحين الدوليين ، ولذلك يؤكد السودان سيادته ويبقى ثابتا في التزاماته بالدفاع عن مواطنية وحمايتهم.. مع خالص التقدير ، السفير حسين عوض وزير الخارجية السوداني المكلف

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى