اخبار السودان

لا كوليرا بالخرطوم 

الخرطوم _ نبض السودان

أكد التنوير الوبائي لوزارة الصحة ولاية الخرطوم للاسبوع رقم (37)خلو ولاية الخرطوم بمحليتها السبعة من حالات الكوليرا

صرح بذلك  رئيس لجنة  الطوارئ الصحية دكتور محمد إبراهيم موضحا بان هذه النتائج يرجع الفضل فيها لأعمال الخدمات الوقائية ممثلة في مكافحة نواقل الأمراض وكلورة مصادر مياه الشرب ومراقبة صحة الاغذية والكشف علي العامليين بأماكن تصنيع الاغذية والتخلص من النفايات المنزلية والطبية الي جانب توفير الفحوصات والعلاجات الخاصة بالوبائيات المذكورة بالمستشفيات والمراكز الصحية في القطاعين العام والخاص وجاهزية اقسام العزل البالغ عددها 16 مركز.

في سياق الحرب أشار التقرير الى أن مجمل جرحى الحرب التراكمي منذ الخامس عشر من ابريل 2023 م  وحتي الثامن عشر  من سبتمبر 2024م بلغ (31,383) مصاب .

فيما بلغت عدد الحالات التي حدثت بعد اربع ساعات بعد دخولها المستشفي (1597) حالة وفاة وعدد التي وصلت إلى المستشفيات وهي متوفية (3232) حالة وان مجمل العمليات الجراحية التي تمت لجرحة  الحرب 22,167  عملية كبيرة عبارة عن إستخراج أعيرة نارية من اجزاء متفرقة من الجسم.ف

يما اشار التقرير الي ان عدد مراكز غسيل الكلي العاملة بولاية الخرطوم 11مركز تقدم الخدمة لعدد 2 الف مريض وان هنالك مراكز  للغسيل سيتم ادخالها الخدمة قريبا.

في الأثناء أورد التقرير ان عدد القطاع العام العاملة بولاية الخرطوم (27) و القطاع الخاص (34) ومراكز الرعاية الصحية الاولية (148) مركز  القطاع الخاص(91) مركز بجانب (24) مركز بنك دم بالمستشفيات الحكومية.
الى ذلك افاد رئيس لجنة الطوارئ الصحية  ان خدمة الاسعاف المركزي تعمل في تحويل الحالات الي الولايات القريبة حسب الحاجة.
وفيما يتعلق بالتطعيم قامت لجنة  الطوارئ الصحية  بالتنسيق  مع  القمسيون الطبي بتدشين التطعيم الدولي لشلل العضي وكرت الحمي الصفراء بفروع القمسيون الطبي بالمراكز الصحية  .

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى