اخبار السودان

سفيرنا بالقاهرة يجتمع بجمعية الصداقة السودانية المصرية

القاهرة – نبض السودان

إلتقى سفير السودان بالقاهرة الفريق اول ركن مهندس عماد الدين عدوي بوفد جمعية الصداقة السودانية المصرية بحضور الوزير المفوض عمر الفاروق سيد كامل نائب رئيس البعثة والمستشار الطبي الدكتور خضر فيصل ابوبكر والمستشار الثقافي الدكتور عاصم محمد .

وضم وفد الجمعية الدكتور اسامة علي توفيق رئيس مجلس الامناء ودكتور ياسر احمد ابراهيم رئيس الجمعية والمستشار محمد عبدالله جبارة امين أمانة العلاقات الخارجيه والسفير احمد شاور امين الدائرة الاقتصادية بمجلس الامناء والمهندس جمال حمدان عضو مجلس الامناء.

وقدم رئيس المجلس الدكتور اسامة علي توفيق تعريفاً بالجمعية كرافد من روافد مجلس الصداقة الشعبية العالمية.

مشيرا الى أن مجلس الامناء له عدة دوائر منها الاقتصادية والثقافية والاعلامية وشئون الجاليات و المنظمات وغيرها ، و علي راسها شخصيات مهنية ومعروفة مثل السفير احمد شاور والفنان راشد دياب والفريق عمر قدور وغيرهم ..

كما قدم رئيس الجمعية دكتور ياسر احمد ابراهيم تعريفا بدور الجمعية في دعم وتوطيد العلاقات بين البلدين في السنوات الماضية بتبادل الزيارات مع الجمعية النظيرة برئاسة السفير الدكتور محمد العرابي و الذي يشغل ايضا منصب رئيس المجلس الاستشاري للعلاقات الخارجيه بجمهورية مصر العربية .

و قد شملت هذه الزيارات مشاركه رجال المال والاعمال واعضاء مجلس الشعب والاعلاميين ورجال الفن في البلدين مما كان له اثره في ترابط العلاقات بين البلدين واكد علي ضرورة حل مشاكل طلاب التعليم العالي خاصة مشكلة الرسوم الجديدة وايضا مشكلة طلاب التعليم العام .

كما أشار لاعادة مشروع مكافحة ( القامبيا) الذي يحل مشكلة اصحاح البيئة في ولايتي نهر النيل والشمالية الموقع بين البلدين بدعم مصري كبير خاصة بعد السيول والفيضانات .

وتطرق السفير احمد شاور علي أهمية دور الجانب الاقتصادي ورجال الأعمال وما يلعبه في دعم العلاقات وتطويرها واقترح إقامة منتديات اقتصادية بين رجال الاعمال في البلدين.

وفي نفس الاطار اكد المستشار محمد عبدالله جبارة علي دور الدبلوماسية الشعبية في فتح افاق ارحب في دعم العلاقات بين البلدين ، مشيرا للدور الكبير الذي تقوم به البعثة في ظل هذه الظروف الصعبة ..

وكشف عن فعاليات فنية مشتركة في الايام القادمة مؤكدا علي جاهزية الجمعية في لعب اي دور تكلفهم به السفارة من شانه ان يدعم ويقوي ويوطد العلاقات بين البلدين .

المهندس جمال حمدان أكد علي اهمية الاعلام والفن والاقتصاد للعب دور كبير في دعم العلاقات .

وتحدث كل من المستشار الطبي دكتور خضر ، والثقافي دكتور عاصم عن دورهم في حل المشاكل ، واشارا لحجم المعاناه والصعوبات التي تواجههم في مجال عملهم ..

الوزير المفوض عمر الفاروق اوضح أن سفارة السودان تقوم بإصدار حوالي( 600 ) جواز يوميا و تخليص اكثر من ( 5700) معاملة .

واكد علي أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه الجمعية واشار الي أهمية عقد لقاءات اخري مع المستشاريات المختلفة للتجويد .

السفير عماد الدين عدوي رحب بالوفد واكد علي ترحيبه لاي دور يمكن ان تلعبه الجمعية مع الجمعيات النظيرة والجهات ذات الصلة في حل كثير من المشاكل العالقة خاصة في مجال التعليم العالي والعام و اكد علي أهمية توحيد العمل والمبادرات بين الجهات السودانية المختلفة والناشطة في مجال دعم العلاقات بين البلدين والمساعدة في حل المشاكل التي تهم المواطن السوداني خاصة ان فترة مابعد الحرب قد دفعت بمئات الالاف من الاسر لمصر وكل له مشاكله الخاصة في مجال التعليم والصحة ..

واشار السفير الي ان السفارة تقوم بدورها كاملا في دعم العلاقات الثنائية وحل مشاكل الجالية وتقوية اواصر العلاقات الثنائية مع التمثيل غير المقيم .. واكد السيد السفير لأعضاء الجمعية بضرورة التشبيك مع المؤسسات المصرية المماثلة لتحقيق اكبر فائدة لشعبي البلدين

وضرورة مراعاة القوانين والنظم بمصر وخصوصا انها قدمت كل التسهيلات اللازمة .. واكد علي دعمهم الكامل لأي نشاط من شأنه أن يدفع بالعلاقات بين البلدين .

واتفق الطرفان علي ضرورة التواصل والتعاون والتنسيق المشترك في المرحله القادمة..واكدا علي دور الدبلوماسية الشعبية والعلاقات الشخصية في حل كثير من المعوقات.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى