اخبار السودان

الأمم المتحدة تتحدث عن حادثة المشمعات

رصد – نبض السودان

حثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جميع أطراف النزاع في السودان على احترام المبادئ الإنسانية والقانون الإنساني الدولي، والامتناع عن مصادرة أو تحويل أو تأخير أو إساءة استخدام مواد الإغاثة الإنسانية.

وقالت المفوضية إن إساءة استخدام مواد الإغاثة التي تحمل علامة المفوضية من قبل جهات عسكرية تخلق تصورات سلبية حول حيادية المساعدات الإنسانية وتعرض عملياتنا وموظفينا للخطر.

وأوضحت المفوضية أنها علمت بالصور المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تظهر إساءة استخدام الأغطية المشمعة التي تحمل شعار المفوضية في السودان من قبل جهات عسكرية.

وقالت إنه “لا يمكنها التحقق من صحة هذا المحتوى”.

وأكدت المفوضية أنها تعرضت لعدة حالات سرقة ونهب لمواد الإغاثة في مواقع مختلفة في السودان، بالإضافة إلى إساءة استخدام العلامة التجارية للمفوضية على “مواد تُباع من قبل موردين تجاريين”.

وعبرت عن قلقها البالغ بشأن سرقة أو تحويل أو عدم وصول المساعدات إلى النساء والرجال والأطفال السودانيين النازحين واللاجئين الذين يستضيفهم السودان.

وكانت وزارة الخارجية السودانية قد أعلنت في بيانٍ لها أن البعثة الدائمة للسودان في جنيف طلبت من مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين توضيحاً بشأن استخدام قوات الدعم السريع لمواد إيواء “مشمعات” مقدمة من المفوضية لتغطية مدرعاتها.

وأكدت الوزارة أن هذا يشكل انتهاكاً للقانون الإنساني الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

كما أشارت إلى أن قوات الدعم السريع سبق وأن استخدمت زيّ منظمة الصحة العالمية خلال عملياتها العسكرية، وهو ما أدى إلى احتجاج الحكومة السودانية واستدعائها ممثلة البرنامج لتوضيح الموقف.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى