اخبار السودان

المليشيا تخسر «مدرعة» بقيمة مليون دولار.. تفاصيل مدرعة «عجبان»

رصد – نبض السودان

كشفت القدرات العسكرية للقوات المسلحة عن صور مقربة جدا و واضحة للمدرعة Ajban 440 4*4 نمر التي غنمتها القوات المسلحة السودانية في معركتها ضد مليشيا الدعم السريع في “قاعدة حطاب العملياتية ” بحدود مسؤولية قيادة منطقة بحري العسكرية.

تفاصيل المدرعة

تظهر لأول مرة قمرة قيادة المدرعة غالية “الثمن” والتي قد يصل سعرها للمليون دولار, المدرعة يبدو أنها معربة للغة “العربية” إما بشكل كامل أو قد تكون معربة بشكل ليس بالكامل.

تظهر مفاتيح العزل الخاصة بالمدرعة وهي مفاتيح العزل 1 و العزل 2 والتي قد تكون مخصصة للعزل من التداخلات الكهرومغنطيسية لضمان حماية الأجهزة الإلكترونية والإتصالات داخل المدرعة.

زر تخطي العزل بطبيعة الحال قد يكون مخصصا لتعطيل و تجاوز نظام العزل حال تفعيله في حالات الطوارئ عندما تكون هنالك حاجة إلى تعزيز الإشارات بشكل فوري.

الأزرار الصفراء الموضحة في الصورة هي أزرار مرتبطة بوظائف التحذير و التشغيل مثل تنشيط أضواء الطوارئ و تنبيه الطاقم إلى وجود مشاكل فنية بالمدرعة مثل مشاكل نظام التبريد و نظام الحماية الباليستي.

الشاشة البانورامية أمام المقعد المجاور للسائق هي الشاشة الأهم والتي يتم إستعراض بيانات مهمة فيها مثل الخرائط و وضعيات الأسلحة و لإدارة الأنظمة الإلكترونية والتحكم في الأشياء عن بعد و لعرض كاميرات المراقبة التي تحيط بالمدرعة بشكل كامل.

المدرعة عجبان يمكن أن تصل حمولتها العسكرية للـ 3 أطنان مما يسمح بنقل الجنود والمعدات.

تصل سرعتها القصوى إلى حوالي 110-120 كلم في الساعة على الطرق الممهدة بمدى تشغيلي يبلغ 700 كلم بدون التزود بالوقود.

كما أنها تمتلك أنظمة إتصال مشفرة للتواصل بين الأفراد العاملين في المدرعة والطاقم.

عندما تخسر المليشيا مدرعة عجبان في أي معركة ضد قواتنا المسلحة فإن خسارتها الحرفية لاتنحصر في قيمة الأصل الثابت والذي قد يصل سعره للمليون دولار, إنما تخسر المليشيا حصنا مدرعا قادرا على نقل 3 أطنان و حصنا مركزيا مهما في الإتصال ونظم الخرائط و التسليح في كل مرة تخسر المليشيا مدرعة يبلغ مداها التشغيلي بدون التزود بالوقود 700 كلم .

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى