إقتصاد

127 مليار جنيه عوائد الذهب في السودان منذ بداية العام

رصد – نبض السودان

قال المدير العام لشركة الموارد المعدنية محمد طاهر عمر، إن التعدين الأهلي عن الذهب كان ينتشر في (14) ولاية.، وبعد الحرب تقلص إلى ٨ ولايات.

وأوضح ان قطاع التعدين بدأ يتعافى منذ أكتوبر الماضي، وكل شركات الامتياز وغالبها أجنبية استأنفت نشاطها رغم التعديات التي تعرضت لها من متفلتين.

وزاد فى حديثه للوفد الإعلامي السوداني المصري الزائر أن إنتاج الذهب ارتفع خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس الحالي الى (29.2) طنا، غالبها من التعدين الأهلي، وبلغت عائدات الصادر (1.1)مليار دولار، ويتوقع أن يصل الإنتاج حتى نهاية العام إلى (60) طناً.

واضاف يمكن ان تحقق عائدات صادر الذهب 7 مليار دولار في العام إذا تمت معالجة بعض القضايا لتجنب تهريبه وإنشاء بورصة، وهناك إجراءات لتسهيل الصادر عبر نافذة واحدة قريباً.

وزاد قفزت العوائد الجليلة من الذهب منذ بداية العام إلى نحو 127 مليار (ترليون قديم ) جنيه مقارنة بحوالي 43 مليار جنيه في ذات الفترة من العام السابق.

ونبه الى ان شركة الموارد المعدنية اوفت بكافة التزاماتها تجاه الحكومة الاتحادية والولايات والمحليات واللجان الشعبية

وقال لا صحة للمعلومات الرائجة عن مخالفات في الاشتراطات الصحية والبيئية وتأثر مناطق من مخلفات التعدين بولاية نهر النيل بعد الأمطار والسيول الأخيرة بابو حمد وهي حملة مغرضة تستهدف الشركات.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى