إقتصاد

جبريل يعلن تماسك الاقتصاد السوداني وارتفاع الايرادات

بورتسودان – نبض السودان

أعلن دكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي أن الاقتصاد السوداني ما زال متماسكاً ولم يحدث الانهيار المخطط له من الحرب الدائرة بالبلاد.

وكشف عن التحسن في تحصيل الايرادات بعد التدابير التي اتخذتها الحكومة لمعالجة ضعف الإيرادات من بينها توسيع المظلة الضريبية ومواصلة الجهود لتنفيذ التحول الرقمي، مبيناً أن ٣٠٪؜ من إيرادات المركز يتم تحويلها للولايات عبر ديوان الحكم الاتحادي.

وكشف د. جبريل – خلال لقائه اليوم بمجمع الوزارات ببورتسودان الوفد الصحفي السوداني المصرى الزائر للبلاد – عن توفر إنتاج من الذرة والقمح يكفي حاجة الاستهلاك ، مبيناً أن وزارة المالية تلتزم بشراء إنتاج المزارعين لتعيد توزيعه على الولايات وفق الآلية المعتمدة مؤكداً أن معاش الناس يمثل تحدياً للحكومة التي تسعى لتوفير الغذاء مجاناً لمن لا يستطيع شرائه فضلاً عن التزامها بسداد تكاليف ترحيل الإغاثة لمصلحة المواطنين.

وأوضح الوزير – في رده على تساؤلات الوفد – أن المحفظة المصرفية التي أنشأها بنك السودان المركزي تستهدف توفير العملة المطلوبة لمقابلة توفير السلع الأساسية للمواطن ، مشيراً إلى مواصلة السعي لاستقرار سعر الصرف بإعتباره هما ً أساسيا ً بجانب الجهود المبذولة لإصلاح النظام المصرفي المتأثر بالحرب.

وأضاف أن الدولة اهتمت مبكراً بإعادة الإعمار بعد انتهاء الحرب وتم تشكيل لجنة لحصر الخسائر والأضرار التي لحقت بالبلاد ووضع تصور لمعالجتها والاستعانة بجهات اختصاص خارجية لتنفيذ ذلك.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى