اخبار السودان

بلينكن يبلغ البرهان هدف محادثات جنيف

رصد – نبض السودان

طالبت الولايات المتحدة الجيش السوداني بالانضمام إلى محادثات جنيف، التي تعقد تحت وساطة أمريكية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بمشاركة قوات الدعم السريع المتمردة، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس.

وبدأت الأربعاء في جنيف، محادثات حول وقف إطلاق النار في السودان، بحضور الجهات الدولية الراعية للوساطة، وهي: الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، بينما لم يحضر الجيش السوداني هذه المحادثات.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها: “تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن، اليوم مع رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام عبدالفتاح البرهان، وأكد الوزير على الحاجة إلى المشاركة في محادثات السلام الجارية في سويسرا، لتحقيق التنفيذ الكامل لإعلان جدة، للالتزام بحماية المدنيين في السودان”.

وأوضح البيان أن بلينكن أكد أن “المجتمع الدولي اجتمع لدعم هذه المفاوضات، التي استضافتها سويسرا والمملكة العربية السعودية، للوصول إلى الامتثال لإعلان جدة، ووقف الأعمال العدائية، والوصول الإنساني وإنشاء آلية لمراقبة التنفيذ. كما أكد أن هذه الأهداف تعكس الالتزامات الواردة في إعلان جدة”.

وبحسب البيان، أشار بلينكن إلى أن “هدف المحادثات هو تحقيق تنفيذ كامل لإعلان جدة، وأكد على الحاجة الملحة للقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لإنهاء الحرب وضمان الوصول الإنساني لملايين السودانيين الذين يعانون”.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى