اخبار السودان

مواطنون سودانيون يأكلون الحشائش

رصد – نبض السودان

اجبرت الأوضاع الإنسانية مواطني ولاية جنوب كردفان لأكل الحشائش واندلاع احتجاجات في بعض المحليات بسبب الغلاء الطاحن وانعدام بعض السلع في الاسواق ووصف ناشطون الوضع المعيشي في ولاية جنوب كردفان بالكارثي.

وكشف موظف في كادوقلي بحسب راديو دبنقا عن انعدام معظم السلع في الأسواق كالبصل والثوم وبعض الادوية المنقذة للحياة والامصال وارجع غلاء أسعار السلع إلى اغلاق الطرق المؤدية إلى المدينة إضافة إلى التردي الأمني التي تشهدها الولاية، ووصف الوضع المعيشي في المدينة بالكارثي وقال ان بعض الاسر المتعففة لا تقدر على توفير قوة يومها وان البعض منها لجاءت إلى اكل نبتة الكول وحشائش “خديجة كُورو”.

واوضح الموظف ان أسعار السلع الأساسية وصلت مرحلة تجاوزت طاقة المواطن حيث بلغ سعر جوال الذرة 220الف وطحين ملوة الذرة ألف بدلا من 600 جنيه وأشار إلى ازمة حادة في الوقود تضرب المدينة منذ ثلاثة أيام حيث ارتفع سعر لتر البنزين من 6 إلى 15 الاف جنيه وصفيحة الجازولين إلى 200 الف وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعار التذاكر للموصلات الداخلية حيث ارتفع سعر تذكرة الركشة من 600 إلى 1000 جنيه.

ونبه المصدر إلى وصول منحة للولاية تقدر بترليون جنيه. وقال ان المنحة مقدمة من مجلس السيادة ومخصصة لشراء ذرة وتوزيعها على كافة مواطني الولاية وأوضح ان عملية شراء الذرة بدأت بكادوقلي يوم الاثنين وأشار إلى وجود تحفظات في الطريقة المحددة لتوزيع بها المنحة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى